جيش زيمبابوي يستولي على الحكم ويزيح موغابي بعد 30 عامًا

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٠٦ مساءً
جيش زيمبابوي يستولي على الحكم ويزيح موغابي بعد 30 عامًا

استولي جيش زيمبابوي اليوم على السلطة في هجوم استهدف مجرمين محيطين بالرئيس روبرت موغابي البالغ من العمر 93 عامًا قضى ثلثها في الحكم.

وانتشر جيش زيمبابوي في أنحاء العاصمة هراري وسيطر على هيئة البث الرسمية في الساعات الأولى من صباح اليوم بعدما وجه حزب الاتحاد الوطني الأفريقي في زيمبابوي (الجبهة الوطنية) الحاكم الذي يتزعمه موغابي اتهاما لقائد الجيش بالخيانة مما زاد من التكهنات بحدوث انقلاب على الرئيس.

وألقي جيش زيمباوي القبض على وزير المالية إجناشيوس تشومبو الذي يعد عضوا بارزا في جناح بالحزب الحاكم يعرف باسم (جي 40) وتتزعمه جريس زوجة موغابي.

والمعروف أن روبرت غابريل موغابي، تخرج معلما في سن مبكرة، ودرس في جنوب أفريقيا وبريطانيا، وتأثر بالتوجه الماركسي، أيام عمله في غانا التي  كانت أول مستعمرة بريطانية أفريقية تنال استقلالها.

حصل موغابي على ثماني شهادات جامعية تراوح بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بينما كانت التخصصات التي يحب دراستها هي التربية، والاقتصاد، وقد حصل على بعض هذه الشهادات من جامعات لندن وجنوب إفريقيا بواسطة التعليم عن بعد، كما أن روبرت موغابي حصل على العديد من الدرجات الجامعية الفخرية من عدة جامعات عالمية.

تم اعتقال موغابي عام 1964، وأطلق سراحه بعد عشر سنوات، توجه بعدها الى العمل العسكري، ضد الحكومة، لكن حزبه شارك  في انتخابات عام 1980، وفاز فيها بأغلبية مقاعد البرلمان.

عين موغابي رئيسا للوزراء، قبل أن يعمل على إنهاء الصراع العرقي في البلاد الذي خلف  آلاف القتلى.

انتخب موغابي رئيسا للبلاد عام 1987، وبقي في منصبه إلى الآن، رغم دخول البلاد في حالة عدم استقرار خاصة عقب إعادة انتخابه عام 2008.

وكانت زوجة موغابي توصف على أنها المرشحة الأكثر حظاً لخلافة زوجها الأمر الذي أثار حفيظة الجيش والعديد من القوى الوطنية.