خبير اقتصادي لـ “المواطن “: محاربة الفساد تعزز الثقة في الاقتصاد السعودي 

الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٠١ مساءً
خبير اقتصادي لـ “المواطن “: محاربة الفساد تعزز الثقة في الاقتصاد السعودي 
أوضح الكاتب والمحلل الاقتصادي أحمد الشهري أنّ حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ـ عازمة على اجتثات الفساد وفق منهجية قانونية.
 وأكّد الشهري في تصريح خاص لـ” المواطن ” أنّ  الأمير محمد بن سلمان ولي العهد يؤدي مهمة نيابةً عن المواطنين في محاربة الفساد، مبينًا أنّ تصريحات ولي العهد توجه رسائل واضحة للجميع؛ بأن المملكة جادة في محاربة فساد المال وفساد استغلال السلطة وجميع أنواع الممارسات الانتهازية؛ التي حرمت الاقتصاد من منافع ١.٤ تريليون ريال، أي ما يوازي ١٠٪ من الميزانية، والتي تسربت إلى جيوب الفاسدين خلال العقود الثلاثة الماضية.
وأضاف: كمراقب اقتصادي أعتقد أننا سنشهد انعكاسات إيجابية من جهود محاربة الفساد من حيث ارتفاع الثقة في الاقتصاد السعودي، ولا سيما للشركات والمستثمرين الأجانب، مشيرًا إلى أنّ النتائج التي نتوقع أن يلمسها المواطن البسيط هي تحسن مستويات الخدمات العامة وتحسن أداء الأجهزة الحكومية من حيث توافق حجم الخدمات وجودتها مع ما سيتم إنفاقته.
وقال: نتوقع من ولي العهد أن يقود برامج متخصصة في حوكمة أجهزة الدولة ويٌفعّل أدوار مجالس الإدارات للهيئات والمؤسسات بشكل حقيقي، وليس كما كان متعارفًا عليه؛ من أنها مجالس غير مسؤولة أو شرفية، مؤكدًا أنّ من لا يعمل بجد لن نكون بحاجة إلى بقائه على هرم الأجهزة الحكومية.
وختم الشهري بالقول: نتوقع أن نرى المسؤولية المالية والنزاهة والأداء والمؤشرات المؤسسية والحوكمة الفعالة من أبرز الأدوات التي سيتم استخدامها لمحاربة الفساد الصريح، أو حتى التراخي في الوفاء بالخطط الإستراتيجية التي ستطلب من الوزراء وكبار المسؤولين التنفيذيين في الدولة.