عبدالملك الحوثي رأس الأفعى.. المطلوب الأول بقائمة إرهابيي اليمن

الإثنين ٦ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٣ صباحاً
عبدالملك الحوثي رأس الأفعى.. المطلوب الأول بقائمة إرهابيي اليمن

تصدَّر رأسُ الأفعى زعيم المتمردين الحوثيين، عبدالملك بدرالدين الحوثي، قائمة المطلوبين الـ40 من عناصر الميليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن، التي أصدرها تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة، مساء أمس الأحد، حيث رصدت المملكة 30 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

وسبق أن أدرج مجلس الأمن الدولي، اسم عبدالملك الحوثي على القائمة السوداء للعقوبات، بموجب القرار 2216 الصادر تحت الفصل السابع، بجانب آخرين، بتهم منها “الضلوع في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن”.

ولم يتوقع أحد أن يصبح عبدالملك، الذي كان أكبر منصب تقلده هو حارس شخصي، زعيماً لجماعة طائفية صنعتها إيران منذ بداية تأسيسها تسليحاً وتدريباً وتمويلاً، ليكون وكيلها وخنجرها المسموم في خاصرة الخليج والمنطقة العربية.

ولِدَ عبدالملك الحوثي في مديرية ضحيان بصعدة أقصى شمال اليمن، عام 1979، وهو أصغر أبناء الزعيم الروحي للحوثيين بدرالدين الحوثي الذي أقام في إيران خلال الفترة ما بين 1994- 2002، حيث اعتنق هناك المذهب الجارودي الأقرب إلى الاثني عشري، متخلياً عن الزيدية.

ظل داخل صعدة، حتى منتصف التسعينيات، حين انتقل إلى العاصمة صنعاء للعمل حارساً شخصياً لأخيه الأكبر (حسين) مؤسس ميليشيات الحوثي والأب الروحي لها، الذي كان آنذاك عضواً في البرلمان اليمني.

والغريب أن عبدالملك الحوثي لا يمتلك أي شهادة تعليم نظامية، ولم يدخل مدرسة في حياته، واكتفى بالتعليم الديني على يد والده، ولازمه في حلقات دروسه، ليعطيه ما تُسمى “إجازة في تلقي العلوم الدينية” حين بلغ سن 18.

من هنا حاولت إيران أن تصنع من شخصية عبدالملك الحوثي نسخةً أخرى مطابقة لوكيلها في لبنان حسن نصرالله، ليتماهى تماماً في تقليده بحركاته وأدائه الإعلامي، وكلاهما لا يجد حرجاً في رفع رايات وشعارات إيران في وطنهم، وتنفيذ أوامرها بما يخدم مشروعها التوسعي الكبير.

وتصدَّر عبدالملك الحوثي، بعد مقتل شقيقه الأكبر حسين، عام 2004 على يد القوات الحكومية خلال حروب التمرد التي قادوها ضد الدولة في معقلهم الرئيس بصعدة، وبدعم من والده، تصدر واجهةَ الجماعة وأصبح قائداً لها رغم صغر سنه وعدم امتلاكه أي خبرة.

وسارَ على خطى شقيقه حيث واصل خوض جولات حروب تمرد أخرى على الدولة حتى عام 2010، ولم يكن له أي ظهور أو حضور خلال تلك الفترة.

وتؤكد مصادر مقربة من الحوثيين أن عبدالملك الحوثي كان يتلقى تدريبات على أيدي خبراء إيرانيين ومن حزب الله على الخطابة والحديث والاحتياطات الأمنية، بعد أن أصبح وكيل المشروع الإيراني الأول في اليمن.