من جدة الغريقة إلى ولي العهد: أنقذنا من الفساد

الأربعاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:١٢ صباحاً
من جدة الغريقة إلى ولي العهد: أنقذنا من الفساد

سيطرت سيول جدة على مساحة كبيرة من كتابات كتاب الأعمدة في الصحف السعودية، خاصة مع التذكير بكارثة السيول التي اجتاحت جدة عام 2009 وراح ضحيتها أكثر من 500 شخص ما بين قتيل ومفقود.

وفي صحيفة عكاظ قال الكاتب حمود أبو طالب: إن هطول المطر على جدة هذه المرة يتصادف مع بدء مرحلة وطنية جديدة عنوانها البارز ليس مكافحة الفساد فحسب، وإنما الحرب الضروس على الفساد، ولحسن الحظ أن أحد الملفات التي أعلن عنها في هذه الحرب ملف كارثة سيول جدة عام 2009 الذي حير العقول والأفهام بغموضه واستعصاء فك مغاليقه إلى الآن، فلا أحد مسؤول ولا أحد متسبب ولا أحد مدان، وكأن المتسببين في تهيئة حدوث الكارثة كائنات مجهولة هبطت من كوكب مجهول لتخطط وتنفذ مشاريع الطرق والأنفاق وتصريف المياه والسيول، ثم عادت إلى كوكبها فاستعصى على لجان التحقيق القبض عليها.

وأضاف الكاتب: مخجل جدًّا ما يحدث في جدة، ولا يجب السكوت عليه بعد الآن أبدًا. لذلك نوجه مطلبنا إلى قائد الحرب على الفساد سمو ولي العهد قائلين: لقد بشرتنا بإعادة فتح ملف كارثة سيول جدة، وليست معجزة تحديد المتسببين فيما آلت إليه هذه المدينة المنكوبة. نريد كشفهم وإعلان أسمائهم وإيقاع أشد العقوبات عليهم. وكذلك نريد معرفة لماذا لم يتم تصحيح هذا الوضع البائس منذ تلك الكارثة وأين ذهبت المليارات المرصودة لتصحيحه، والأهم نريد عملًا متقنًا من الآن يضمن اختفاء ظاهرة غرق جدة مع كل موسم للمطر.

وأضاف أبو طالب: إنه ليحزننا جدًّا يا سمو ولي العهد أن مدنًا جديدة نشأت خلال سنوات قريبة وفي دول لا تملك أقل ما تملكه المملكة من إمكانات لكنها مستوفية لأحدث وأمتن البنى التحتية، بل إنه يحزننا جدًّا عندما يضطر المواطن أحيانًا إلى مقارنة أوضاع البنية التحتية في ثاني أكبر مدن المملكة بمدينة في إحدى الدول الفقيرة التي تعيش على معوناتنا. مؤلم جدًّا عندما نصل إلى هذه الدرجة، وعندما يزداد منسوب اليأس في النفوس من إمكانية إصلاح هذه الأوضاع.

وختم بقوله: إنه نداء ورجاء وأمل أخير تحمله إليك جدة يا ولي العهد وقائد الحرب على الفساد، وعشمها فيكم كبير.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مواطن

    قدرة الله فوق كل قرة فلن تسلم جده من الغرق دام المخططات في الاودية وطرق السيول فطريق السيل لايتغير اسئلواهل الخبره لااهل الكتب فأي حل سيكون موقت