CNN: اجتماع وزراء الخارجية العرب وجّه صفعة غير مسبوقة لحزب الله

الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٥١ مساءً
CNN: اجتماع وزراء الخارجية العرب وجّه صفعة غير مسبوقة لحزب الله

أكدت شبكة “CNN” الأميركية، أن المملكة استطاعت أن توحد صفوف العرب في حملتها ضد إيران، حيث شهد الاجتماع الذي عقده وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، التفافًا واضحًا حو الدور الريادي الذي تلعبه الرياض لمواجهة الطموحات الإيرانية في المنطقة، والتي تظل تمثل تهديدًا صريحًا لأمن واستقرار المنطقة بشكل كامل.
وأشارت الشبكة الأميركية في سياق تقريرها إلى أن العرب باستثناء ممثل العراق، وهو وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ونظيره اللبناني جبران باسيل، اللذين تغيبا عن الاجتماع في مصر، أظهر العرب صفاً موحداً في مواجهة إيران، والتعامل مع تهديداتها وفق ما يتطلب الأمر، لافتة إلى أن هناك خططاً تلوح في الأفق لتصعيد الأمر برمته إلى مجلس الأمن الدولي.
ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن القمة العربية كانت أكثر وضوحًا في اتهام حزب الله بالعبث في المشهد السياسي اللبناني، بل إن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، اتهم الجماعة الإرهابية بشكل صريح بالسيطرة الكاملة على لبنان، مشيرًا إلى أن حزب الله لا يمثل مجرد فصيل سياسي في البلاد.
وتعليقًا على تصريح وزير الخارجية البحريني، قال رامي خوري الأستاذ في الجامعة الأميركية ببيروت لشبكة “CNN” إن “حزب الله هو بالتأكيد أقوى فصيل سياسي عسكري في لبنان، وهو ما يستوجب بناء الحوكمة إجماعًا معقدًا يكون فيه حزب الله بارزاً بشكل واضح، غير أنه يخضع لمراقبة وسيطرة كاملتين”.
وقالت CNN: “لم يتضح بعد ما إذا كان اجتماع جامعة الدول العربية، أمس الأحد، سيترجم إلى عمل ملموس، لاسيما وأن جامعة الدول العربية تشتهر بتاريخ طويل من القرارات والبيانات التي تصدر دون أن يكون لها أثر ملموس في الواقع، غير أن هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها جامعة الدول العربية موقفًا عامًا قويًا ضد حزب الله”.
يذكر أن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل، سعد الحريري، كان قد انتقد مرارًا تصريحات حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، بشأن الأزمة السورية، قائلاً إن الأخير يجر لبنان إلى “الخراب”، حيث قال الحريري سابقًا إن نصر الله “اختار وبشكل نهائي أن يقف في صفوف الظالمين وأن يعلن التزامه خط الدفاع حتى الموت عن نظام بشار الأسد، وأن ينفذ أمر العمليات الإيراني والفتوى الصادرة عن ولي الفقيه.. بمنع سقوط هذا النظام”.