استعراض الأهلية والاستحقاق يعيد حساب المواطن إلى الواجهة

استعراض الأهلية والاستحقاق يعيد حساب المواطن إلى الواجهة

الساعة 11:50 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حساب المواطن, حصاد اليوم
5
طباعة
استعراض الأهلية والاستحقاق يعيد حساب المواطن إلى الواجهة
المواطن - الرياض

عاد حساب المواطن للواجهة مجددا بعد استعراض سياساته أمس الثلاثاء في مجلس الشؤون‎ الاقتصادية، حيث تم استعراض سياسات الأهلية والاستحقاق لحساب المواطن.

واستعرض المجلس بالأمس خلال الاجتماع عددًا من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ حيالها التوصيات اللازمة، ومن ضمنها العرض المقدَّم من وزارة الاقتصاد والتخطيط المشتمل على التقرير الاقتصادي والتنموي للمملكة العربية السعودية لفترة الربع الثالث من العام الجاري. وتضمن العرض تقريرًا للاقتصاد الوطني والدولي، والتطورات الأساسية في الاقتصاد الكلي، إلى جانب مؤشرات الناتج الإجمالي والأداء النقدي والمالي والأسواق المحلية والدولية وأسواق الطاقة وسوق العمل، إلى جانب أبرز التوقعات الاقتصادية المستقبلية.

استعراض الأهلية والاستحقاق

كما اطلع المجلس خلال الاجتماع على العرض المقدَّم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن برنامج حساب المواطن، وتضمن استعراضًا لسياسات الأهلية والاستحقاق لتقديم الدعم الموجَّه للفئات المستهدفة من المواطنين في مواجهة الآثار المباشرة وغير المباشرة الناتجة من تصحيح أسعار الطاقة، وغيرها من الإصلاحات الاقتصادية المقرة ضمن برنامج التوازن المالي.

وشدَّد المجلس على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمراعاة التغيرات كافة والآثار المترتبة ذات الصلة بالمواطن، بما يضمن حسن تطبيق البرنامج، والرفع أولاً بأول عن ذلك.

أهداف حساب المواطن

يعد الهدف الأساسي الذي أنشئ من أجله برنامج حساب الموطن هو تعويض الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط من الإصلاحات الاقتصادية خلال الفترة من 2017- 2020م، والتي ستشمل تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، على عدة مراحل، حرصًا من القيادة على دعم الموازنة العامة للمملكة، مع وصول الدعم لمستحقيه، وعدم تحميلهم أعباء الإصلاحات المتبعة.

وتشمل الإصلاحات الاقتصادية الآتي: (تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه- وتحصيل المقابل المالي على الوافدين- وتحصيل ضريبة القيمة المضافة- والإيرادات غير النفطية الأخرى المقرر رفعها)، وذلك تماشيًا مع أسعار دول الخليج وكذلك الأسعار العالمية لتعزيز إيرادات الدولة.

وبذلك يهدف برنامج حساب المواطن إلى الآتي:

استحداث نظام متكامل بمقتضاه يتم استغلال كافة أوجه الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، لاسيما قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة، والاستثمار في مجالات الطاقة النووية السلمية،… إلى آخره.
تحفيز المواطن السعودي وكامل الأسرة السعودية على ثقافة الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وهو ما يصب في مصلحتي (التوفير، وزيادة إيرادات الفرد والدولة).
المستفيدون من حساب المواطن:

وقعت بعض المغالطات لدى البعض، حين تم الإعلان عن اختيار (الأسرة) لتكون بدلًا من الفرد كوحدة أساسية تستفيد من قيمة الدعم المقدمة عبر البرنامج؛ وذلك نظرًا لكون الأسرة تُعد الوحدة الاقتصادية الرئيسة في المجتمع.

وهنا لا تعني الأسرة عدم الصرف للأفراد المستقلين أو الأبناء أو الأمهات، لكن المعنى هنا أن رب الأسرة هو من سيستلم المبالغ المستحقة له ولسائر أفراد الأسرة التي تم اختيارها ضمن حساب المواطن.

المستفيديون من حساب المواطن

الفئة الأساسية المستفيدة من البدل (رب الأسرة والزوجة والأبناء… حيث يتسلم الأب المبلغ جميعه).

الأفراد السعوديون غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم.

أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي.

حاملو بطاقات التنقل.

تؤهل تلقائيًّا للبدل كل الأسر المستفيدة من برنامج المعاشات الضمانية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ وذلك لكونهم أول المستحقين للدعم الحكومي وربما الأكثر حاجة.

وعرف البرنامج الأسرة بأنها: مجموعة من الأفراد تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، ابن، بنت) ويقطنون في مسكن واحد، كما يندرج تحتهم جميع الأبناء غير المتزوجين والبنات غير المتزوجات في حال كانوا يقطنون في نفس المسكن، ويمكن أن يكون رب الأسرة ذكرًا أو أنثى بناءً على حالة الأسرة الاجتماعية.

 

 

 

 


ذات صلة :
  • حُسمت الصفقة.. أحمد حجازي اتحاديًّا
  • إصابة خالد الغامدي بقطع في الرباط الصليبي
  • منظمة إنجليزية: شيطنة فرنسا للمسلمين تزداد سوءًا
  • نفع تؤمن 600 جهاز حاسب آلي لدعم تعليم الأيتام عن بعد
  • 5 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments
    ضيف
    2 سنوات

    انا مقدمه على حساب المواطن ونزلي والحين صرت غير مؤهله اخاف يضموني مع زوجخي لاني انا عند اهلي وتاركه زوجي

    ام الرجال
    2 سنوات

    وزوجة ليش ماينزل لها لن الزوج ياخذه ولايصرف عليها وش ذي

    ضيف
    2 سنوات

    الحين ليه مايحددون الوقت لصرف الله يعين !..

    زكي بلاميطه
    2 سنوات

    امتى طيب عاوزين نروح

    ابونواف
    2 سنوات

    الله يسرها



    شارك الخبر
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :