برفقة البيتزا ورقص الفلامنكو.. فن نسائي سعودي يشارك في قائمة اليونسكو للتراث
تضمنت القائمة بالفعل أكثر من 350 تقليداً وشكلاً وممارسة فنية

برفقة البيتزا ورقص الفلامنكو.. فن نسائي سعودي يشارك في قائمة اليونسكو للتراث

الساعة 3:39 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
برفقة البيتزا ورقص الفلامنكو.. فن نسائي سعودي يشارك في قائمة اليونسكو للتراث
المواطن - محمود نبيل - ترجمة:

حضرت المملكة بقوة في قائمة منظمة الثقافة العالمية التابعة للأمم المتحدة “يونيسكو”، للتراث غير المادي الذي يجب حمايته على مستوى العالم، لتصنع بذلك مشاركتها البارزة وسط عدد من التقاليد العالمية مثل البيتزا ورقصات جبال الأطلس التي أيضًا انضمت للقائمة.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية “AFP”، فإن المملكة حضرت بشكل قوي في القائمة الدولية للتراث غير المادي، حيث نال فن القط أو النقش النسائي السعودي إشادة عالمية كأحد أعرق التقاليد الصناعية الممتدة لسنوات طويلة، وهو الأمر الذي أهله ليكون واحدًا من العناصر الرئيسية في القائمة التي أعلنتها اليونيسكو اليوم الخميس.
وضمت القائمة أيضًا عددًا من التقاليد الأخرى، وعلى رأسها صناعة البيتزا في مدينة نابولي الإيطالية، والتي كانت أساس طهي نوع “المارغريتا” الشهير من البيتزا، والذي يمتلك تاريخًا يقترب من 150 عامًا.
وأعلن اليونيسكو في قائمته لحماية التراث غير المادي، والذي لا يشمل سوى العادات والتقاليد، بما يتبعها من أطعمة أو صناعات أو وظائف أو مخلفات وغيرها، وجود رقصات جبال الأطلس التي تطورت عبر الزمان في المغرب ضمن القائمة.
وشاركت أيضًا بعض العادات والتقاليد الخاصة وتقدم اليونيسكو أحيانًا الدعم المالي أو التقني للبلدان التي تكافح من أجل حماية تقاليدها، وبالتالي، فإن الدول التي تمتلك عادات وتقاليد ضمن القائمة ستحظى بدعم كبير من المنظمة الثقافية الدولية.
وقد تضمنت القائمة بالفعل أكثر من 350 تقليدًا وشكلاً وممارسة فنية من رقص الفلامنكو في إسبانيا إلى أقمشة الباتيك الإندونيسية، إلى إدخالات أكثر غموضًا مثل مهرجان المصارعة التركي والطقوس المنغولية للزينة والجمال.





جديد الأخبار
تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :