هذا رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن https://www.ca.gov.sa

الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:١٥ صباحاً
هذا رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن https://www.ca.gov.sa

أعلن حساب المواطن أن آخر يوم لاستقبال الطلبات للاستفادة من الدفعة الثانية من حساب المواطن سيكون 16 ديسمبر 2017، والمجدولة للصرف في 10 يناير 2018

وأوضح حساب المواطن أنه ‏‫‏سيتم إعلان قيمة الاستحقاق وصرف الدفعة الأولى لحساب المواطن في 21 ديسمبر 2017، والحاسبة التقديرية ستتوفر على البوابة في اليوم نفسه.

وكان مجلس الوزراء قرر، الاثنين الماضي، الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، كما أقر مجلس الوزراء البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة.

رابط التسجيل في بوابة حساب المواطن (هنا).

مؤثرات الدعم

يذكر أن المدير العام لبرنامج حساب المواطن المهندس علي الراجحي، قد أكد أن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل.

وأشار إلى أن إعلان قيمة المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين سيكون يوم 21 ديسمبر.

وأضاف الراجحي، أن هناك 3 عوامل رئيسية تؤثر على مقدار الدخل وهي: دخل رب الأسرة، وأعمار التابعين وعددهم، مبيناً أن الوزارة راعت في البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثراً من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها.

وأوضح أن هناك ١٨ جهة مرتبطة تقنياً ارتباطاً مباشراً بالبرنامج، مشيراً إلى أن البرنامج لن يؤثر على أي برامج دعم أخرى، كما سيعوض ارتفاع التكلفة في القيمة المضافة، كما سيتم صرف مبلغ لمستفيدي الضمان الاجتماعي خاص بفاتورة الكهرباء.

الفئات المستفيدة

وأوضح حساب المواطن أن الفرد المستقل هو الذكر أو الأنثى من عمر 24 عامًا فما فوق، مضيفا أن الفرد المستقل أيضًا قد يكون الشخص غير المتزوج (أعزب- أرمل أو أرملة- المطلق أو المُطلقة)، أو ليس له تابعون أو معالون.

وأوضح حساب المواطن أنه في حال كان عمر الفرد من 18 إلى أقل من 24 سنة سيُطلب منه إثبات استقلالية السكن.

وفي سياق متصل، أشار حساب المواطن إلى أن المستفيد من حساب المواطن هو رب الأسرة (ذكر أو أنثى)، سواء كان رجلًا متزوجًا أو أكبر الإخوة أو أمًّا مستقلة أو زوجة غير المؤهل أو أبًا مستقلًّا أو الفرد المستقل.

شروط الأهلية

يذكر أن سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، اشترطت أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.

والشروط العامة للأهلية، أيضًا أن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.

أما معايير تفاوت استحقاق الأسر، فهي عدد التابعين وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.

ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.

وتم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

وقُسِّمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل من رواتبهم من صفر وحتى 8699، ومن 8700 وإلى 11999، ومن 12000 إلى 15299، ومن 15300 إلى 20159، أما من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ام الورد

    السلام عليكم لقد سجلت بحساب المواطن كفرد مستقل منذ الدفعه الاولى للتسجيل والى الان لم يصلني رساله بالرقم السري ولم يتم تسجيلي مع ان كل بياناتي صحيحه واذا عدت التسجيل يقول باني مسجله والى الان لم استلم اي شي من حساب المواطن ماهو الحل