أمانة الشرقية تدرس مخالفات الحمولات الزائدة للشاحنات داخل حاضرة الدمام

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٥٩ مساءً
أمانة الشرقية تدرس مخالفات الحمولات الزائدة للشاحنات داخل حاضرة الدمام

تعاون ملتقى ومعرض السلامة المرورية الرابع، والذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، وتنظمه الجمعية السعودية للسلامة المرورية “سلامة”، مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وأرامكو وأمانة المنطقة الشرقية، والإدارة العامة للمرور ووزارة التعليم، ووزارة النقل ولجنة السلامة المرورية تحت شعار “دور التقنيات الذكية في تحسين السلامة المرورية” بفندق شيراتون الدمام من 23-25 ربيع أول 1439 هـ الموافق 11- 13 ديسمبر 2017 م، استبق الافتتاح بتنظيم ورشة عمل حول مشروع التعداد المروري ودراسة تحليل النتائج لمواقع العد الدائم والمتنقل، وأعمال وزن المركبات في حاضرة الدمام، قدمها د. محمد أبو العلا، خبير هندسة ونقل ومرور.

وكشف أبو العلا عن نية أمانة المنطقة الشرقية، بفرض غرامات على الشاحنات داخل حاضرة الدمام، التي يتم رصد حمولاتها الزائدة من خلال برنامج تقني ذكي وُضع داخل الإسفلت على شوارع حاضرة الدمام.

وأشار أبو العلا خلال تقديمه ورشة العمل حول تقنيات البث المباشَر والتوزيع الجغرافي للبيانات المرورية لحاضرة الدمام ومشروع العد الدائم، إلى أن المشروع امتد لثلاث سنوات، ويساعد البرنامج في الحصول على أعداد مرورية الازدحام على الطرق، ودراسة جدوى إنشاء الجسور والتقاطعات المزدحمة، ويساعد كذلك في تصميم خطوط النقل العام.

ولفت إلى أن بيانات البث المباشَر ستكون مطروحةٌ للأفراد على الأجهزة الذكية مستقبلًا، وهذا يدعم المدن الذكية، ويتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 بحيث يكون هناك مدن ذكية عالمية.

وأوضح أن بيانات البث المباشَر متوفرة في 30 موقعًا ومحطة للعد الدائم لكل 15 دقيقة للاتجاهين مع السرعة في الحاضرة مرتبطًا بخادم والتطبيق الشبكي لتوفير بث مباشَر لكل موقع، إلى جانب أن هناك 100 كاميرا متحركة في خمسة مواقع يتم نقلها أسبوعيًّا، بناءً على الازدحام المروري، وتصنيف المركبات لحل الاختناقات المرورية بناءً على المعلومات المرورية لسنوات طويلة.

وألمح إلى أن الأمانة شكَّلت وحدة للإحصاء المروري؛ لتحليل البيانات المرورية والإشراف على العد المروري وأماكن الازدحام، لاسيما وأن الدراسات تشير إلى أن وجود معدل النمو السكاني في بعض المدن 4% وفي مدن أخرى 10%.

ونوه بأن هناك دراسةً لزيادة بعض سرعات الطرق السريعة إلى 140كم/الساعة، إلا أنها ما زالت قيد الدراسة من الجهات ذات العلاقة.