اعترفت والأدلة في واشنطن .. البيت الأبيض يضغط على الأمم المتحدة لإدانة إيران رسميًا

الجمعة ٢٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:٤٩ مساءً
اعترفت والأدلة في واشنطن .. البيت الأبيض يضغط على الأمم المتحدة لإدانة إيران رسميًا

قالت شبكة “فويس أوف أميركا” إن الولايات المتحدة الأميركية انتقدت بأقوى العبارات الهجوم الباليستي الذي شنته عناصر جماعة الحوثيين الإرهابية، الثلاثاء الماضي، على الرياض، مؤكدة أن واشنطن ستحاول ممارسة مزيد من الضغوط على الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى صيغة تضمن إدانة إيران بشكل رسمي بعد هذا العمل الإجرامي.

وأشارت الشبكة الأميركية، إلى أن هناك العديد من الأدلة التي لا يمكن إنكارها تشير إلى ضلوع إيران بشكل رئيسي في الحادث الإرهابي، خاصة بعد عرض المبعوثة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هالي، خلال عرضها بقاعدة بولينغ، مقر القوات الجوية في الولايات المتحدة، قطعًا من الصواريخ الباليتسية التي اعترضتها القوات السعودية أثناء استهدافها للرياض.

وأبرزت الشبكة الأميركية حديث المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هوكابي ساندرز، في الأمم المتحدة على تحميل إيران مسؤولية “الانتهاكات المتكررة والصارخة” لقرارات مجلس الأمن حول اليمن.

ولفتت “فويس أوف أميركا” إلى أن إيران لم تنكر في أي موقف دعمها المستمر لعناصر الحوثيين، كما أن الولايات المتحدة تمتلك أدلة قاطعة لإدانتها بشكل رئيسي، وهو الأمر الذي يسهل مهام الاتهام الرسمي من الأمم المتحدة إلى إيران في حوادث استهداف المملكة.

واتهم البيت الأبيض والقادة في المملكة، إيران بتسليح الميليشيا الحوثية في اليمن بالصواريخ الباليستية، ومن ثم انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي في عام 2015، والذي يمنع طهران من تصدير أنواع معينة من الأسلحة، إلا بعد الحصول على موافقة المجلس.

وأكدت الشبكة الأميركية، أنه على الرغم من وجود انقسام لدى الخبراء في تحليل نتائج عرض الولايات المتحدة لبقايا الصواريخ، فإن هناك إجماعًا واضحًا على ضلوع إيران في ذلك، وإمدادها للحوثيين لنوع من المساعدات العسكرية.

وفي سياق متصل، كشف مصدر عسكري رفيع المستوى في الولايات المتحدة، أن الجيش الأميركي المتمركز بالقرب من المياه الإقليمية في اليمن، رصد زورقًا حربيًا إيرانيًا، موجهًا ذاتيًا في مرفأ رأس عيسى البحري بالقرب من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون بشكل رئيسي.
وأكد المصدر العسكري الأميركي لشبكة “CNN” أن الزوارق التي تعمل بأنظمة متطورة للقيادة الذاتية، والتي تمثل الأساس المُشغل لطائرات الدرون، يستطيع تحديد الكيانات الكبرى في محيطه البحري وتصويب قذائفه نحوها دون الحاجة إلى توجيه من الطاقم المشغل له، لافتًا إلى أن هذا الزورق تم اكتشافه قبل أيام من الصاروخ الباليستي الذي أطلقه المتمردون الحوثيون صوب الرياض، ظهر الثلاثاء الماضي.
وربطت الشبكة الأميركية بين تفاصيل الأدلة التي عرضتها المبعوثة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هالي، حيث كانت أشارت خلال عرضها لدلائل إدانة نظام الملالي في دعم الحوثيين باليمن، إلى زورق إيراني من الطراز نفسه خلال عرضها الذي تم في قاعدة بولينغ الأسبوع الماضي لبقايا الأسلحة والصواريخ الإيرانية التي استخدمها الحوثيون ضد السعودية.