الاستخبارات الأميركية كلمة السر في إدانة إيران دوليًّا

السبت ١٦ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٦:٣٦ صباحاً
الاستخبارات الأميركية كلمة السر في إدانة إيران دوليًّا

علَّقت صحيفة “كرستيان ساينس مونيتور” الأميركية، على البرنامج الذي أعدته مبعوثة واشنطن في الأمم المتحدة، نيكي هالي، عن الصواريخ التي أطلقها الحوثيون ضد الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، والتي استطاعت القوات السعودية إحباطها قبل الاصطدام بمطار الرياض.

وقالت الصحيفة الأميركية: إنَّ “العرض الذي أجرته هالي بشأن الأدلة التي تشير إلى ضلوع إيران بشكل مباشر في الصواريخ الذي تم تهريبها إلى اليمن، وتحديدًا إلى المناطق التي تخضع لسيطرة الحوثيين بشكل رئيسي”، مشيرة إلى أن “الاستخبارات الأميركية هي مَن أعدت هذا الملف”.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أنَّ “الاستخبارات الأميركية حدَّدت بشكل تفصيلي القطعَ المنفصلةَ من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، لاسيّما بعد أن تم إسقاطها من القذائف المضادة للصواريخ؛ الأمر الذي أظهر بشكل مباشر ورئيسي كافة الأدلة التي تؤكد ضلوع إيران بشكل رئيسي في الهجوم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعتمد بشكل رئيسي في اتهامها للجانب الإيراني بالضلوع في الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون ضد المملكة، على تحليلات الاستخبارات الأميركية في الأحداث”، مؤكدة أنَّ “تلك الأدلة أكدت وجود علامات واضحة لانتهاك صريح للاتفاق النووي لعام 2015”.

ولفتت الصحيفة إلى أنَّ “الاستخبارات الأميركية استطاعت تحليل بقايا الصواريخ منذ فترة ليست بالقصيرة، وتم الإفراج عن سرية تلك الدلائل حديثًا، كما عثرت على أدلة تكشف الطريقة التي تم من خلالها نقل الأسلحة والصواريخ إلى الحوثيين في اليمن”.

وكشف تقرير صادر من وكالة الأنباء الفرنسية “AFP”، أنَّ خبراء الأمم المتحدة الذين أتوا إلى المملكة لفحص شظايا الصاروخ الذي تم إسقاطه منذ أيام بعدما أطلقته جماعة الحوثي الإرهابية، يحمل علامات صناعته في إيران.

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد الدولي الذي سافر إلى المملكة في مطلع الشهر الماضي، وتحديدًا بعد إسقاط صاروخ الحوثي الباليستي، استطاع أن يلتقط شعارًا مشابهًا لشركة “بيغري” الصناعية الإيرانية، والتي تتخصص في إنتاج الصناعات الجوية والفضائية.

ودعت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، الشهر الماضي، إلى اتخاذ إجراءات دولية ضد إيران بسبب الهجمات الصاروخية التي شنتها جماعة الحوثي في اليمن ضد السعودية، ما وصفته بـ”العدوان المباشر”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبولؤي

    أميركا وأيران وجهان لعملة وآحدة هدفهم زعزعت أمن الشرق الأوسط لسلامة وأمن دولة أسرائيل المزعومة بيت القردة والخنازير