التحالف العسكري الاقتصادي بين المملكة والإمارات.. كابوس لإيران وصفعة لقطر

الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:٣٦ مساءً
التحالف العسكري الاقتصادي بين المملكة والإمارات.. كابوس لإيران وصفعة لقطر

سلطت العديد من وسائل الإعلام الدولية، الضوء على إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة عن تحالف عسكري واقتصادي جديد مع المملكة العربية السعودية، حيث قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إن هذا الحلف غير المسبوق، من شأنه أن يعيد رسم المنطقة بشكل رئيسي.
قطر الخاسر الأعظم
وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن قطر هي الطرف الأكثر تضررًا من هذا الإعلان، خاصة وأنه جاء ضمن قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت، والتي كانت تعول الدوحة عليها بشكل رئيسي من أجل التوصل إلى تسوية مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب بقيادة السعودية ومشاركة كل من مصر والإمارات والبحرين.
وأوضحت “الغارديان” أن التعامل العنيد من جانب قطر ورغبتها في الاحتفاظ بعلاقاتها مع العناصر والتنظيمات الإرهابية، والتي تأوي بعض قاداته بشكل آمن على أراضيها، هو أساس الاختلاف مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، والذي دخل فعليًا شهره السادس، دون تسوية واضحة لخطط قطر التوسعية والتي تعتمد بشكل رئيسي على علاقاتها مع العناصر والتنظيمات المتطرفة.
تحالف عسكري يمثل كابوسًا لإيران
وأضافت الصحيفة البريطانية: “أن كلاً من السعودية والإمارات يتمتع بالقوة العسكرية الضخمة، وهو الأمر الذي سيكون بمثابة الكابوس لطهران، والتي ترغب في أن توسع نفوذها في المنطقة عبر مجموعة من التنظيمات التي تتلقى دعمها بشكل رئيسي لتنفيذ مخططاتها”.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف الذي يتخذ من الطابع العسكري والاقتصادي أساسًا له، سيكون موجهًا بشكل رئيسي ضد إيران وأذرعها النشطة في المنطقة، مؤكدة أن هذا النهج يتوافق مع السياسة الخارجية التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف للتعامل الصارم مع أطماع طهران في المنطقة.
مكاسب اقتصادية جديدة
وقالت الصحيفة: “إن بريطانيا كانت تعول بشكل رئيسي على اتفاقات تجارية حرة مع مجلس التعاون الخليجي بعد الخروج الفعلي من الاتحاد الأوروبي، إلا أن التحالف الاقتصادي بين السعودية والإمارات، قد يكون صاحب اليد العليا في المكاسب الاقتصادية العائدة على مجلس التعاون”.
وأوضحت الصحيفة أن استمرار التحالفات الاقتصادية بعيدًا عن قطر قد يمثل صفعة قوية للدوحة على المستوى الاقتصادي، لا سيما في ظل ما تعانيه البلاد فعليًا بسبب المقاطعة التي تقودها المملكة ضد قطر، على خلفية دعمها المستمر للإرهاب”.