الثلاثاء والخميس.. يومان مهمان لإعلان الميزانية وصرف الدفعة الأولى من حساب المواطن‎

الإثنين ١٨ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٤٠ صباحاً
الثلاثاء والخميس.. يومان مهمان لإعلان الميزانية وصرف الدفعة الأولى من حساب المواطن‎

يترقب المواطنون يومي الثلاثاء والخميس، حيث يشهد اليومان حدثين في غاية الأهمية، يوم الثلاثاء سيتم إعلان الميزانية العامة للدولة لعام 2018.

أما يوم الخميس، فهو اليوم الذي طال انتظاره من قِبَل ملايين المواطنين، حيث سيتم بمشيئة الله، الإعلان عن صرف الدفعة الأولى من الدعم في حساب المواطن.

ميزانية الدولة

فمع إشراقة يوم غدٍ الثلاثاء تولي جميع وسائل الإعلام والصحف والقنوات الفضائية ووكالات الأنباء وجهها شطر المملكة، حيث يعقد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة لإقرار ميزانية 2018 .

ومن المقرر أن تعلن وزارة المالية عن ميزانية عام 2018 في مؤتمر صحفي بمقر وكالة الأنباء السعودية، الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم الثلاثاء المقبل.

وستكون ميزانية 2018 هي الميزانية الثانية التي يتم إعلانها بعد إقرار رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وتهدف المملكة خلال السنوات الحالية إلى تنويع مصادر الدخل من خلال تعظيم الدخول غير النفطية من خلال تشجيع السياحة والصناعة والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات.

كما تهدف المملكة في ميزانية 2018 إلى الاستمرار في ترشيد الإنفاق الحكومي ودعم المواطن نقديًا عبر برنامج حساب المواطن.

أعلى مستويات الشفافية

وفي هذا السياق أكد ياسر الفهيدان، وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية في وزارة المالية، أن ميزانية 2018 التي ستعلن  تعد دليلاً راسخاً على أننا نسير في الطريق الصحيح نحو إدارة اقتصادنا بفعالية رغم الظروف الدولية الصعبة.

وأشار إلى أن إعلان الميزانية يؤكد النهج الذي تتبناه المملكة في تعزيز الشفافية وتحسين معايير الإفصاح المالي كإحدى ركائز استراتيجيتها في إطار تحقيق برنامج التوازن المالي ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف الفهيدان أن وزارة المالية أدخلت هذا العام تغييرات على عملية إعداد الميزانية من أجل تحسين عملية الإفصاح المالي، وضمان اعتماد أعلى مستويات الشفافية في الكشف عن البيانات المالية.

إجراءات جديدة 

ولفت إلى أن بيان ميزانية هذا العام يعتبر انعكاساً للسياسة الجديدة التي تبنتها الوزارة، والتي تأخذ في الحسبان مجموعة متنوعة من الاعتبارات الاقتصادية والمالية.

وتشمل الإجراءات الجديدة، التي أُدخلت هذا العام، وضع وتنفيذ إطار مالي عام على المدى المتوسط، لتحسين عملية إدارة المخاطر وتحديد السياسات التي سيتم تنفيذها على المدى المتوسط من خلال أهداف قابلة للقياس، وكذلك التمهيد لإدخال حساب موحد للخزانة المالية لإدارة الموارد النقدية على نحو أفضل، والانتقال من المحاسبة على الأساس النقدي إلى المحاسبة على أساس الاستحقاق.

وأشار إلى أن هذا الأمر استلزم عقد ورش عمل لمناقشة إعداد الميزانية وفق هذه الآلية بحضور أكثر من 400 مشارك عن 30 جهة حكومية من الوزارات والهيئات الحكومية التي تمثل ميزانياتها 80% من ميزانية الدولة.

وتطرق الفهيدان إلى أن هذه الإجراءات أسهمت في زيادة كفاءة إعداد الميزانية، وتحسين الرقابة المالية، وقياس الأداء. وتابع أن الحسابات الواردة في بيان الميزانية المقبل ستصنَّف وفقاً لدليل إحصاءات مالية الحكومة 2014، وهو تصنيف صادرٌ عن صندوق النقد الدولي وتم وفقاً لمعايير دولية .

مستقبل مشرق

وتأتي ميزانية المملكة في وقت تشهد فيه جميع المناطق نهضة تنموية على جميع المستويات، فضلا عن تدشين العديد من المشروعات العملاقة، ومنها مشروع نيوم، ومشروع الواجهة البحرية في جدة، ومشروع البحر الأحمر كأضخم مشروع سياحي على البحر الأحمر، والذي سيغير الخارطة السياحية في المنطقة، ويحول المملكة إلى بيئة جاذبة للاستثمارات والسياحة العالمية، في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 مزيد من الثقة والثبات في قدرات المملكة الاقتصادية، والانتقال إلى مرحلة اقتصادية جديدة شعارها تنويع مصادر الدخل وعدم الاقتصار على النفط كمورد وحيد من موارد الدخل في البلاد.

ويك إند مختلف

وفيما يتعلق بجديد حساب المواطن، يترقب المواطنون  يوم الخميس مع صرف أول دفعة من الدعم للمستفيدين، ليكون ويك إند هذا الأسبوع مختلفاً عن سابقه، بعد أشهر طويلة من الانتظار والترقب.

ويدعم حساب المواطن نحو 13 مليون مواطن ومواطنة تقدموا بطلبات للانضمام إلى البرنامج لمساعدتهم للتأقلم مع تكاليف الإصلاحات الاقتصادية التي أعلن عنها في العام الماضي.

الفئات المستحقة

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم الأفراد المستقلون، وحاملو بطاقات التنقل، والأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية.

وكانت المملكة قد أطلقت حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه‎.

التسجيل مستمر

وكان الحساب الرسمي لخدمة العملاء التابع لحساب المواطن، قد أكد أنه لا تأخير لموعد الصرف للمستفيدين.

وعلق حساب خدمة العملاء على تساؤل مواطن حول تأخير موعد الصرف بسبب تعديل البيانات، بقوله: إنه سيتم الإعلان عن الأهلية والاستحقاق في الموعد المحدد له يوم 21 ديسمبر الجاري.

وحول موعد انتهاء التسجيل في البرنامج، أكد حساب خدمة العملاء أنه ليس هناك تاريخ نهائي للتسجيل، وأن تلقي طلبات التسجيل مستمرة عبر البوابة الإلكترونية (هنا).

وفيما يتعلق بإمكانية تغيير الحساب البنكي للمستفيد، لفت خدمة العملاء إلى أنه بالإمكان التعديل واختيار رقم آيبان آخر بشرط أن يكون بنفس اسم المستفيد المتقدم بالطلب.

شروط الاستحقاق

وكانت سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية، قد اشترطت أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.

وتضمنت شروط الأهلية كما أعلن عنها حساب المواطن أن يكون الفرد حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.

تفاوت الاستحقاق

أما معايير تفاوت استحقاق الأسر، فهي عدد التابعين وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.

ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يُستثنى حاملو بطاقات التنقل.

وتم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

وقُسِّمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل من رواتبهم من صفر وحتى 8699، ومن 8700 وإلى 11999، ومن 12000 إلى 15299، ومن 15300 إلى 20159، أما من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • يحيى الغزواني

    وفق الله دولتنا وامامنا الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامين ورجال امن الدولة وجعلها الله آمنة يسودها الرخاء والامان

  • حمد

    اللهم عز ولي امرنا وولي عهده وحفظهم

  • احمد

    الحين االنصابين والمحتالين والحراميه من التجار وأصحاب المحلات التجارية مع سماع الخبر يزيدون في الأسعار

  • شهد

    انا عمري20 ومعي بطاقه تنقل وبابا بالضمان هل يشملني

  • ام فيصل

    انا زوجي اجنبي يشملني انا وولدي الي يعرف يفيدني وكم