الغارديان: مقتل صالح يضع الحوثيين في مأزق.. ويدمر سقف طموحاتهم

الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٣٤ صباحاً
الغارديان: مقتل صالح يضع الحوثيين في مأزق.. ويدمر سقف طموحاتهم

سلَّط العديد من وسائل الإعلام الدولية الضوءَ على مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، حيث أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن اغتيال الحوثيين لصالح، يمثل معادلةً معقدةً جديدةً في اليمن، والتي أغرقتها العناصر المدعمة من إيران منذ سنوات طويلة في صراعات سياسية وأزمات إنسانية بالغة التعقيد.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن صالح كانت خطواته الأخيرة تهدف لاستعادة الاستقرار في البلاد، خاصة وأنه وحَّد جبهةً ضخمةً وشرعيةً ضد الحوثيين خلال الأسبوع الأخير، وتحديدًا في أعقاب الإعلان عن عزمه فتح صفحة جديدة مع التحالف الذي تقوده المملكة بشكل رئيسي لاستعادة الشرعية في البلاد.

وحذر مجموعة من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين من مساعي الحوثيين لاستغلال مقتل صالح بشكل رئيسي، خاصة وأنهم لن يواجهوا أي مقاومة في الجزء الشمالي من البلاد، والذي كان يتمتع بتواجد واضح للقوات التابعة للمؤتمر الشعبي الذي كان يقوده صالح.

وأكدت الصحيفة أن الأوضاع الحالية في اليمن يحتم مزيد من الجهد على أطراف الأزمة في البلاد للتوصل إلى تسوية للأوضاع في البلاد، إلا أن الحوثيين الذين كان سقف طموحهم يحلم بمجرد البقاء كفصيل سياسي وعسكري في البلاد، قد يظنون أن هناك فرصةً لتوسيع نطاق تواجدهم في البلاد بشكل رئيسي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا الأمر قد يصحبه مزيدٌ من المتاعب للحوثيين، والذين ستصطدم طموحاتهم بقدرات التحالف العسكري الذي تقوده المملكة لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، وهو الأمر الذي قد يكون بداية لبتر أذرع إيران النشطة في البلاد.

يذكر أن مصادر متطابقة كانت قد كشفت أن الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، تعرض لعملية غدر من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية، أدت إلى مقتله،  الاثنين.
وبيَّنت صور جديدة لحظة انقضاض المسلحين الحوثيين على سيارته حيث كانوا يترصدونه، في تباب مرتفعة، وعدة سيارات قطعت الطريق عليه.