بالصور.. القمر العملاق يضيء ليل المملكة والعالم مع بداية 2018

الأحد ٣١ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٣ صباحاً
بالصور.. القمر العملاق يضيء ليل المملكة والعالم مع بداية 2018

تشهد الكرة الأرضية مع بداية عام 2018 ظاهرةً فلكيةً يرتقبها الكثير حول العالم وهي ظهور القمر العملاق الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث ظهر القمر أكبر من حجمه ويكون في أقرب نقطة للأرض.

وبحسب خبراء الفلك فإن القمر العملاق يعد ظاهرةً فلكيةً نادرةً ويكون خلالها القمر أكبر حجماً وإضاءة وأكبر من حجمه بنسبة 14 مرة.

وقالت وكالة ناسا الفضائية: إن القمر العملاق الذي سيظهر في سماء الأرض مطلع 2018 سيكون أكثر إضاءة بنسبة 30%، وأطلقت “ناسا” عليه أيضاً لقب “القمر الذئب”.

وفسرت ناسا كبر حجم القمر عن المعتاد بأنه سيكون في مدار أقرب إلى الأرض وهي ظاهرة لم تتكرر منذ 1948.

وأضافت ناسا أن القمر العملاق قد يظهر مجدداً في 31 يناير من العام 2018 ولكن سيحمل اسماً مختلفاً وهو القمر العملاق الأزرق.

وأهم ما يميز صفات القمر العملاق الذي سيظهر مطلع عام 2018 أن لونه سيميل إلى الاحمرار الدامي، وذلك لتوازي الشمس مع القمر وكوكب الأرض؛ ما يعني أن الأرض ستحجب أشعة الشمس، التي ستنعكس في المقابل على القمر.

أما عن أفضل توقيت لمشاهدة القمر العملاق بداية 2018 فهو بعد ظهوره بشكل مباشر، عقب غروب الشمس، مع شرط أن تكون السماء صافية من دون سحب حيث يتم مشاهدته بالعين المجردة.

ويظهر القمر العملاق في سماء المملكة والدول العربية مطلع عام 2018 ويمكن مشاهدته في حالة كانت السماء صافية وغير ملبدة بالعيوم.