بالفيديو والصور.. “المواطن” من قرى شفان .. تكشف علاقة “الأسد الملتفت” بخالد الفيصل

الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٣٧ مساءً
بالفيديو والصور.. “المواطن” من قرى شفان .. تكشف علاقة “الأسد الملتفت” بخالد الفيصل

تزخر المملكة العربية السعودية بالكثير من المناطق السياحية الجاذبة والتي تستحق الزيارة والاستمتاع بها ، صحيفة “المواطن” رافقت فريق هايكنج السعودية لزيارة قرى شفان في مركز وادي بن هشبل بمنطقة عسير واستكشاف هذه المنطقة السياحية الجاذبة بتضاريسها وكهوفها الجميلة .

الموقع

تقع قرى شفان في مركز وادي بن هشبل التابعة لإمارة منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها ما يقارب ٧٧ كلم وتوجد بها العديد من الخدمات الأساسية والأسواق والمطاعم وتشهد نهضة تنموية في جميع المجالات المختلفة كبقية مناطق المملكة العربية السعودية .

الوصول إلى شفان

وعند الوصول لقرى شفان يجذب السائح والزائر التضاريس الجبلية الجميلة والكهوف التي جهزها أهالي المنطقة لتكون استراحات بيئية يقضي فيها الزائر أجمل الأوقات كاستراحة كهف شفان والتي حرص مالكها عنتب الشهراني على إبقائها على طبيعتها الصخرية مع استخدام عناصر البيئة الأساسية كالأحجار والرمال وأحجار الكوارتز (المرو) وأعواد الأشجار لإضافة مناظر جمالية ساحرة .
وقال عنتب الشهراني “هذا الموقع يفد إليه العديد من السياح والزوار وما تشاهدونه في هذا الموقع من تطوير قمت به بجهود شخصية على مدار عشر سنوات ماضية حتى أصبح مقصدا سياحيا للعديد من الزوار والسياح من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

قصة صاحب الأربعة وثمانين عامًا والرياضة

وخلال هذه الجولة التقت “المواطن” بعون الشهراني ذي الأربعة وثمانين عامًا وهو يمارس رياضة ركوب الدراجة وبكامل صحته ولياقته البدنية حيث تحدث لـ“المواطن” فقال “لله الحمد والمنة أبلغ من العمر أربعًا وثمانين عامًا وأنا مواظب على التمارين الرياضية المختلفة كركوب الخيل والمشي وركوب الدراجة وتسلق الجبال لأن ممارسة الرياضة حياة لأي شخص وصحة وتحارب الأمراض المختلفة وأنا أحد أعضاء فريق هايكنج السعودية .

وأضاف: أنصح الجميع بممارسة الرياضة والمحافظة عليها وعندها سيستطيع الإنسان التخلي عن العديد من الأدوية والعلاجات المختلفة والمحافظة على الصحة.

الأسد الملتفت والأمير خالد الفيصل

وأوضح المواطن عون الشهراني أن قرى شفان تشتهر بالجبال والكهوف ومن أشهر هذه الجبال جبل عترية وهو جبل كبير عبارة عن صخرة واحدة متصلة وشاهق الارتفاع وقد أقيمت فيه سباقات للتسلق وكان مقصدًا للسياح والزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها من أميركا وبريطانيا حيث كانت تنظم في هذا الجبل فعاليات تسلق الجبال منذ سنوات.

وأوضح انه خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عندما كان أميرًا لمنطقة عسير لجبل عترية أطلق عليه اسم (الأسد الملتفت) لأن تكوين هذا الجبل يشبه الأسد وهو ما أكسبه جمالاً منقطع النظير.

هايكنج السعودية

تحدث قائد فريق هايكنج السعودية في منطقة عسير المهندس محمد ثابت الشهراني لـ“المواطن” عن نشاط الفريق فقال ( فريق هايكنج السعودية يقوم بتنظيم رحلات مختلفة هدفها التعريف بالأماكن السياحية المختلفة ونشر ثقافة ممارسة الرياضة لمختلف الأعمار ونشر ثقافة حب الوطن والمحافظة على البيئة عبر برنامج لا تترك أثرًا.

وأوضح أن فعالية اليوم تتضمن جزأين وهما: ممارسة رياضة الدرجات الهوائية لمسافة ٥٠ كلم وأيضًا مسير جبلي وتسلق لمسافة ٧كلم والمشاركون أكثر من ٤٦ مشاركًا من مختلف الأعمار حيث تراوحت أعمار المشاركين بين الست سنوات وصولاً إلى عمر الأربعة وثمانين عامًا ،وتم اختيار قرى شفان نظراً لطبيعتها الجبلية الجاذبة .

قرى شفان والسياحة

وطالب المواطنون في قرى شفان هيئة السياحة والآثار باستغلال الطبيعة الجبلية في شفان حيث إنها كانت موقعًا ينفذ فيها رياضات تسلق الجبال إلى وقت قريب ولكن توقفت والاستفادة من التكوينات الجيولوجية المختلفة للجبال والتي يوجد بها الكهوف والتكوينات الصخرية المختلفة لتكون مصدرًا سياحيًا يعود بالنفع على الأهالي من جميع النواحي المختلفة ويقدم خدمة وتجربه فريدة في رياضة المغامرات وتسلق الجبال.