سكت دهرًا وقال كفرًا .. أردوغان يضاعف تجارته مع إسرائيل ويتباكى على القدس!!

الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٣٨ مساءً
سكت دهرًا وقال كفرًا .. أردوغان يضاعف تجارته مع إسرائيل ويتباكى على القدس!!

زعم أنّه سيفعل كل ما يلزم من أجل الحفاظ على ما أمرنا الله به وأمانة الأجداد، في إطار حديثه عن القدس، متناسيًا أنَّ القدس محتلّة منذ العام 1948، ولم يحرّك هو وبلاده ساكنًا، على مدار كل تلك الأعوام، لتحريرها، بل على العكس، القدس سلبت منهم قبل أن يسلّمها البريطانيّون لليهود، ليقيموا دولتهم المزعومة على الأراضي الفلسطينية، نتحدث هنا عن رجب طيب أردوغان، الذي يقود تركيا، على مدار فترتين رئاسيتين، ولم يقدم للقدس أو القضية الفلسطينية، سوى الجعجعة الإعلامية.

فارس الإمبراطورية التركية المزعومة:

في الوقت الذي يواصل فيه أردوغان وصف إسرائيل بالدولة الإرهابية المحتلة، وذلك في كل خطبه عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لها، ما زالت حكومته تصرُّ على استمرار التعاون الاقتصادي بين أنقرة وتل أبيب، بالمعدلات نفسها.

وبالنظر سريعًا إلى الشراكة بين تركيا ودولة الاحتلال، نجد أنَّ التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل تضاعف في عهد حكومة حزب “العدالة والتنمية”، الذي يقوده أردوغان، إلى أربع مرات، مقارنة مع الحكومات السابقة.

ومع وصول الحزب للسلطة عام 2002، كان يبلغ التبادل التجاري بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي، 1.4 مليار دولار. وارتفع إلى 5.8 مليار دولار في 2014، ثم انخفض إلى 4.3 مليار دولار في 2016، ولكنه عاد وتصاعد خلال العام الجاري، بزيادة 14%.

وبدأت أنقرة، في تموز/ يوليو الماضي، مباحثات لم تنقطع، لتنفيذ مشروع مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى تركيا، الأمر الذي لم يتأثر عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

بكائيات أردوغان على القدس:

وواصل أردوغان، على الرغم من دعم بلاده لاقتصاد الاحتلال، بكاءه على ضياع القدس، قائلًا: “إذا فقدنا القدس، فلن نتمكن من حماية المدينة المنورة، وإذا فقدنا المدينة، فلن نستطيع حماية مكة، وإذا سقطت مكة، سنفقد الكعبة”، زاعمًا أنَّ بلاده ستواصل اتخاذ خطوات أخرى للتصدي لقرار الإدارة الأميركية، دون أن يوضح الخطوات التي اتخذها بالفعل في هذا الصدد.

وتناسى أردوغان، في بكائياته على القدس، أنَّ بلاده تسعى لاستيراد الغاز الذي تستولي عليه إسرائيل، وبذلك تدعم اقتصاد الاحتلال وتزيد قوة شوكته التي يوجهها إلى صدور الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

مزاعم أردوغان بشأن ارتباط القدس بالمدينة المنوّرة، ومكة المكرمة، والكعبة الشريفة، تظهر لنا مدى عدم إيمانه بأنَّ للبيت رب يحميه ، وفي الوقت نفسه، تعدُّ تدخلًا صريحًا في الشأن الداخلي السعودي، إذ إنّه نسي بالمقام الأول، أنَّ المملكة سخّرت إمكاناتها كافة لحماية الحرمين الشريفين وخدمتهما، حتى صار ملوكها، هم خدام الحرمين الشريفين.

مرحلة جديدة من الازدواجية الإخوانية:

لا يعدُّ أردوغان مجرد رئيس دولة، ولكنّه في الوقت نفسه يعتبر زعيمًا في جماعة الإخوان المسلمين المصنّفة دوليًّا إرهابية، إذ إنَّه يتزعم حزب “العدالة والتنمية” التركي الإخواني، الذي يقود تركيا منذ 15 عامًا، ويسعى إلى إنشاء دولة “محافظة” على حدِّ زعمهم، يسعى في الوقت نفسه إلى الانتماء إلى الاتّحاد الأوروبي، ويفتح شواطئ بلاده للسائحين، بكل ما يحمله ذلك من صور بعيدة عن الإسلاميات.

ويقمع أردوغان، وبلاده في الحكومات المتعاقبة، الأقليات العرقية على أراضيه، كما أنّه في الوقت نفسه يدعم الدول الداعية والمروّجة للإرهاب، على حساب العدل والحق، ولنا في قطر وإيران أكبر أمثلة، إذ إنّه يقيم علاقات قوية مع نظام الملالي، وأرسل جيشه لحماية تميم في الدوحة، بعدما ثبت تورّطه في دعم وترويج الإرهاب والتحريض عليه.

سلّموا مفاتيح القدس ويتاجرون بالقضية:

وهنا نجد الرئيس التركي، يسقط مرّة أخرى في الفخ، زاعمًا أنَّ المسلمين لن يتمكنوا من حماية المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة والكعبة، متناسيًا أنَّ بلاده هي التي سلّمت القدس ومفاتيحها، لتنفيذ وعد بلفور، وإقامة الدولة اليهودية المزعومة.

وتغافل أردوغان، عن الدور الذي توليه المملكة العربية السعودية، منذ تأسيسها وإلى يومنا هذا، في حماية وخدمة الحرمين الشريفين، كما أنّه تناسى، الدور السعودي في دعم القضية الفلسطينية، واستعادة القدس والأراضي المحتلة، في مواقف عدة، سياسيًّا وعسكريًّا، وحتى اقتصاديًّا، في حين يدعم هو دولة الاحتلال، فأين هي كرامة القدس وأنقرة تسعى إلى الظفر بعقد تصدير الغاز الذي تستخرجه إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة؟!