فيديو خطاب الملك فيصل عن القدس .. التاريخ يؤكد مواقف المملكة السابقة

الخميس ٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٣٣ مساءً
فيديو خطاب الملك فيصل عن القدس .. التاريخ يؤكد مواقف المملكة السابقة

بعد ساعات من قرار الرئيس الأميركي ترامب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس أعاد مغردون تداول مقطع فيديو يتضمن خطابًا ناريًا للملك فيصل رحمه الله يستنكر فيه ما يدور في القدس من تدنيس وانتهاكات علي يد جنود الاحتلال.

وقال الملك فيصل في خطابه الشهير: أيُها الإخوة المسلمون: إن القدس الشريف يناديكم ويستغيثكم لتنقذوه من محنته ومما ابتلي به ، فماذا ننتظر وإلى متى ننتظر ومقدساتنا وحرمتنا تنتهك بأبشع صورة فماذا يخيفنا هل نخشى الموت ؟ وهل هناك موتة أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهداً في سبيل الله ، نريدها غضبة ونهضة إسلامية لا فيها قومية ولا عنصرية ولا حزبية ، إنما دعوة إسلامية، دعوة إلى الجهاد في سبيل ديننا وعقيدتنا دفاعاً عن مقدساتنا وحرمتنا وأسال الله سبحانه وتعالى، أن يكتب لي الموت شهيداً في سبيله.

وختم بقوله : إنني حينما أتذكر حرمنا الشريف ومقدساتنا تنتهك وتستباح وتمثل فيها المفاسد والمعاصي والانحلال الخلقي فإنني أدعو الله مخلصاً إذا لم يكتب لنا الجهاد وتخليص هذه المقدسات ألا يبقيني لحظةً واحدة على الحياة.

وكان الرئيس الأميركي، قد أعلن رسميًا، مساء أمس الأربعاء، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقرر البدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى هذه المدينة الفلسطينية العريقة.

وأعلنت المملكة رفضها القاطع لهذا القرار مؤكدة أنه يمثل تراجعًا في عملية السلام في الشرق الأوسط ويعقد عملية التسوية للقضية الفلسطينية.

واعتبرت المملكة القرار الأميركي يمثل انحيازًا كبيرًا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية.