في تعليقها على #ميزانية_2018 .. رويترز: الإجراءات أعادت ثقة المستثمرين

الثلاثاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:٢٣ مساءً
في تعليقها على #ميزانية_2018 .. رويترز: الإجراءات أعادت ثقة المستثمرين

سلطت وكالة أنباء رويترز الدولية، الضوء على إعلان المملكة بعض المحاور الرئيسية لميزانيتها العامة خلال عام 2018، والتي ستشهد زيادة الإنفاق الحكومي العام المقبل، وقالت وزارة المالية إن الرياض تعتزم زيادة الإنفاق إلى 978 مليار ريال (261 مليار دولار) في 2018، وهو ما يزيد على 890 مليار ريال في خطة الميزانية الأصلية لعام 2017.
وأشارت الوكالة الدولية إلى أنه من المتوقع وصول العجز في عام 2018 إلى 195 مليار ريال مقابل 230 مليار ريال في عام 2017، وهو الأمر الذي يأتي في ظل جهود المملكة العامة من أجل إزالة الركود في الاقتصاد السعودية، في مواجهة أسعار النفط المنخفضة.
وقالت الوكالة إن حملة التقشف التي اتبعتها المملكة أعادت ثقة المستثمرين في العملة السعودية والأسواق المالية، لكنها أثرت على الاقتصاد، حيث تباطأ نمو القطاع الخاص بشكل واضح، حيث أظهرت بيانات النصف الأول من عام 2017 الاقتصاد العام في حالة الركود، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض إنتاج النفط.
ومن بين تلك النفقات، أعلنت المملكة الأسبوع الماضي عن خطة بقيمة 19 مليار دولار لتحفيز القطاع الخاص، بما في ذلك القروض المنزلية المدعومة، وتمويل المشاريع، ودعم الشركات المضطربة ماليًا، وتشجيع الصادرات. وخُصص مبلغ آخر قدره 10.7 مليار دولار للأسر الفقيرة في العام المقبل.
ويقدر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي سينمو بنسبة 0.1٪ فقط هذا العام، يليه نمو بنسبة 1.1٪ في العام المقبل مع تباطؤ نمو إنتاج النفط – أدنى بكثير من توقعات النمو العالمي.
وأقرَّ مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ، قبل قليل الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2018، حيث بلغت الإيرادات المتوقعة فيها (783) مليار ريال، فيما يتوقع أن يصل حجم الإنفاق إلى (978) مليار ريال وذلك بعجز يقدر بـ (195) مليار ريال.
وتهدف المملكة خلال السنوات الحالية إلى تنويع مصادر الدخل من خلال تعظيم الدخول غير النفطية عبر تشجيع السياحة والصناعة والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات.
كما تهدف المملكة في ميزانية 2018 إلى الاستمرار في ترشيد الإنفاق الحكومي ودعم المواطن نقديًا عبر برنامج حساب المواطن.