مصادر “المواطن”: 5 مستشفيات و10 مراكز صحية ضمن المرحلة الأولى للخصخصة بالرياض

السبت ٣٠ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٦:٥١ مساءً
مصادر “المواطن”: 5 مستشفيات و10 مراكز صحية ضمن المرحلة الأولى للخصخصة بالرياض

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الصحة لـ”المواطن” عن البدء في أولى خطوات تنفيذ مبادرات 2020، والتي تستهدف إنشاء التجمع الصحي الأول في المملكة؛ بهدف فصل تقديم الخدمات الصحية عن الوزارة، ونقلها إلى شركات تنطوي تحتها عدة تجمعات صحية للتنافس على أساس الجودة والكفاءة والإنتاجية.

وأكدت المصادر أن هذه الخطة تأتي من أجل الوصول إلى تقديم أفضل الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة لجميع الفئات السكانية؛ ما يتيح للوزارة التركيز على دورها التنظيمي والإشرافي لتحسين الإنتاجية، والأداء لترتقي إلى أرفع المعايير الدولية.

ويضم التجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض 5 مستشفيات وهي كل من (مدينة الملك سعود الطبية – مستشفى الملك سلمان – مستشفى الإيمان – مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل – مستشفى النقاهة) إضافة إلى 10 مراكز صحيّة من المراكز داخل نطاق المدينة هي كل من: (الحاير – الشفاء – بدر الأول – العريجاء الأوسط – طويق – الدار البيضاء – المروة – السويدي – سلطانة – لبن الغربي).

وأصدر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة قراراً بالموافقة على ذلك، كما تضمنت الموافقة تعيين مجلس استشاري للتجمع الصحي الأول بمدينة الملك سعود، مع الالتزام بإعداد خطة تشمل استمرارية قبول الحالات وتحويلها حسب الأنظمة المعمول بها، وعدم التأثير على استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في هذه المرافق، والالتزام بمعايير جودة وسلامة الخدمات الصحية المتبعة، وانتقال سلس للعاملين في المرافق إلى الهيكلة الجديدة، وتقييم للمخاطر التي تواجه التنفيذ، ورفع الخطة للوزير خلال شهرين لاعتمادها قبل التنفيذ.

جدير بالذكر أن وزير الصحة كان قد أصدر في وقت سابق قراراً بالبدء في أولى خطوات تنفيذ مبادرات 2020، من خلال إنشاء التجمع الصحي الأول في المملكة، حيث حلت المنطقة الشرقية أولى المناطق.