18 هللة/كيلو واط ساعة في الاستهلاك المنزلي و32 للحكومي

الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٧ مساءً
18 هللة/كيلو واط ساعة في الاستهلاك المنزلي و32 للحكومي

بالتزامن مع إقرار سياسات برنامج حساب المواطن تم الإعلان اليوم عن التعريفة الجديدة لاستهلال الكهرباء والتي سيتم العمل بها يناير المقبل.

وجاءت التعريفة الحكومية الأعلى بين شرائح الاستهلاك حيث سجلت 32 هللة قيمة كيلوواط /ساعة فيما جاء الاستهلاك المنزلي 18 هللة للشريحة الأولى.

وحددت تعريفة الكيلو واط في المنشآت الصحية بقيمة 21 هللة في كل الشرائح.

وكانت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أعلنت أن تصحيح أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، والذي شمل أيضًا تعديل التعريفة الكهربائية، سيطبق بدءًا من 1 يناير 2018م، وفقاً لما يلي :
– فئة الاستهلاك السكني :


– فئة الاستهلاك التجاري :

– فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم ذلك :

– فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية :


فئة الاستهلاك الصناعي والحكومي:


وأكدت الهيئة في بيانها على أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، ومساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية منتجات الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة.
كما أشارت الهيئة إلى أن تعديل تعريفة الكهرباء يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج حساب المواطن، والذي تقوم بتنفيذه والاشراف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وبينت الهيئة أن التعريفة المعتمدة صممت لتغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع أرجاء المملكة، كما تساهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر. كما أوضحت الهيئة أنه جاري التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء في قرار مجلس الوزراء، وتعديل نظام حساب الفواتير وفقاً لذلك.
وتؤكد الهيئة في هذا الجانب أنها تتابع مدى التزام المرخص لهم بتفعيل القرار وأن إدارة رعاية المستهلك في الهيئة تتلقى جميع الشكاوى والملاحظات على الهاتف المجاني 8001259000، وكذلك على قنوات التواصل الأخرى: بريد إلكتروني [email protected] ، موقع الهيئة (هنا) ، تويتر @saudi_ECRA

وكان مجلس الوزراء قد أعلن اليوم اعتماد سياسات برنامج  حساب المواطن  والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحب معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وقد تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.