700 ألف أسرة تجاوز دعم كل منها ألف ريال في حساب المواطن

الجمعة ٢٢ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:٠٥ مساءً
700 ألف أسرة تجاوز دعم كل منها ألف ريال في حساب المواطن

كشف حساب المواطن أن 700 ألف أسرة تجاوز مبلغ الدعم الذي حصلت عليه كل منها ألف ريال، في الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن يتم صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن يوم 10 يناير المقبل، أي بعد 19 يومًا من الآن، فيما تم جدولة الدفعات التالية في اليوم العاشر من الشهر الميلادي.

وكان حساب المواطن كشف في سابق أن الدفعة الثانية ستشمل من سبق لهم إتمام إجراءات التسجيل حتى يوم 16 ديسمبر الجاري.

ولفت حساب المواطن إلى أنه تم تسجيل أكثر من نصف مليون مواطن في البرنامج منذ مطلع الشهر الجاري وحتى يوم أمس.

وأودع حساب المواطن أمس الدعم المخصص لـ82% من المسجلين الذين انطبقت عليهم الشروط.

وكشف حساب المواطن أن 9% فقط من المسجلين حصلوا على الحد الأدنى للدعم والمحدد بـ300 ريال، فيما بلغ الحد الأقصى الذي حصلت عليه بعض الأسر 6 آلاف ريال.

وحصل 50% من المسجلين في حساب المواطن على استحقاق كامل، وهم من الأسر منخفضة الدعم، ومتوسط الدعم لهذه الأسر بلغ 938 ريالًا.

كما حصل حوالي 25% من المسجلين في حساب المواطن على دعم جزئي؛ لأنهم من متوسطي الدخل.

وبلغ متوسط الدعم للأسر في حساب المواطن بشكل عام 835 ريالًا، فيما حصل أقل من 9% من المسجلين على الاستحقاق الأدنى، وهم من الأسر أو الفرد المستقل متوسط إلى مرتفع الدخل.

وتشترط سياسات برنامج حساب المواطن لمرحلة الأهلية والاستحقاق، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية- ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.