مدير عام الجوازات لـ”المواطن”: “العمالة السائبة ” مسؤلية صاحب العمل .. والعقوبات تصل إلى ٥٠ ألف ريال والترحيل
أكد حفظَ حقوق جميع الوافدين إلى المملكة والسعي لتسهيل إقامتهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة

مدير عام الجوازات لـ”المواطن”: “العمالة السائبة ” مسؤلية صاحب العمل .. والعقوبات تصل إلى ٥٠ ألف ريال والترحيل

الساعة 11:38 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن ـ الرياض

أكد المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى، حفظَ حقوق جميع الوافدين إلى المملكة والسعي لتسهيل إقامتهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، مشدداً في الوقت نفسه على وجود جهات كوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممكن أن يلجأ إليها الوافدُ في حال الشكوى من ربِّ العمل الذي يكلفه بعمل غير الذي في العقد المتفق عليه.

وردًا على سؤال وجهته “المواطن” في أعقاب تدشين المرحلة الثانية من تطبيق الجوازات حول العمالة السائبة المتواجدة في الشوارع والتي تمتلك إقامة سارية المفعول لكنهم يبحثون عن عمل والعقوبة المترتبة على ذلك؛ قال اللواء اليحيى: “هم وافدون قدموا بعقد وتحت مسؤولية صاحب العمل، والواجب عليه تنفيذ بنود العقد.. فلا يوجد لدينا (عمل سائب) أو عمل لحساب خاص، إنما العمالة المقنّنة”.

غرامات وعقوبات تصل إلى السجن والترحيل :

وأضاف: “جهات الضبط المكلفة ميدانياً في حملة وطن بلا مخالف تضبط أي وافد يبحث عن عمل خاص أو ما يسمى بالعمالة السائبة في الشوارع؛ لكون هذا مخالفاً للنظام وستطبق عليه العقوبة التي تتراوح حسب عدد المرات المضبوط فيها الوافد.

وتابع اللواء اليحيى “هناك تأكيد على تشديد العقوبة المالية من 10 آلاف ريال إلى 50 ألف ريال للشخص الواحد والترحيل “.

تطبيق الجوازات يحرص على خدمة المواطن والمقيم في المملكة:

وكان المدير العام للجوازات، اللواء سليمان اليحيى، أكد أن الاهتمام بالإنسان، الذي تحرص القيادة الرشيدة على إرسائه، يتجلى في المرحلة التطويرية الثانية لتطبيق المديرية العامة للجوازات، الذي تمّت هندسته لخدمة المواطن والمقيم في المملكة.

وأشار اللواء اليحيى، خلال تدشين المرحلة الثانية من التطبيق، إلى أنَّ “البرنامج للمواطنين والمقيمين، منكم وإليكم، أنتم مَن تطورون البرنامج بالخدمات التي ترون الحاجة لها في تطبيق الجوازات الذكي”.

وبيّن أنَّ “المديرية العامة للجوازات تسعى إلى تحقيق هدف القيادة، بأن تكون المملكة وطناً للجميع، ومَن يدخل المملكة لن يغادرها، حباً بما يقدم له من خدمات”.

وأضاف: “نسعى إلى أن يشعر كل فرد على هذه الأرض بأنه في وطنه”، كاشفاً أنَّ “قواعد البيانات في وزارة الداخلية مرتبطة بالتطبيق، فكل ما تحتاج إليه تجده في برنامج واحد، والهدف جمع كل القنوات في مكان واحد”.

استكشاف الخدمات:

وأوضح اللواء اليحيى أنَّ “التطبيق جاء لخدمة الجمهور. ويتيح للمستخدمين استكشاف الخدمات التي تقدمها المديرية والتعرف على الوثائق اللازمة والإجراءات الواجب اتّباعها للحصول على كل تلك الخدمات”.

وبيّن أنَّ “التطبيق يُسهّل التعرف على آخر أخبار ومستجدات الجوازات ومتابعة المناقصات والأنشطة الخاصة بالقطاع “.

خصائص التطبيق:

ولفت اليحيى، إلى أنَّ “من خصائص التطبيق الجديدة، أنّه يقدم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن قدرته على تحديد أقرب موقع يتبع المديرية أو فرع جديد يتم افتتاحه، ويمكِّن التطبيق مستخدميه من التعرف على الخدمات والإجراءات والرسوم. كما يدعم اللغتين العربية والإنجليزية”.

 

تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :