أرامكو تستبق الطرح العالمي بتعزيز تجربتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات
اتفقت مع شركتين عالميتين لتوسعة نشاطها في قطاع البتروكيماويات

أرامكو تستبق الطرح العالمي بتعزيز تجربتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات

الساعة 7:10 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
أرامكو تستبق الطرح العالمي بتعزيز تجربتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات
المواطن - الرياض

وقعت شركة أرامكو السعودية اليوم اتفاقا مع شركتين أميركيتين لتجربة تقنياتهما في تحويل النفط الخام إلى كيماويات بما يساعد الشركة السعودية الرائدة على توسعة نشاطها في قطاع البتروكيماويات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لبيع ما يصل إلى خمسة بالمائة من أكبر شركة نفط في العالم في طرح عام أولي في النصف الثاني من هذا العام.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو بمقر الشركة في الظهران إن الاتفاق المبرم مع سي.بي آند آي وشيفرون لوميناس يشمل ”تقنية ستحول النفط الخام مباشرة إلى كيماويات“ بحسب رويترز.

وقال إنه بموجب الاتفاق فإن الشركات الثلاث ستجرب تقنيات لتحويل ما بين 70 و80 بالمائة من النفط الخام إلى كيماويات وأضاف أن الهدف سيكون إضفاء الطابع التجاري على العملية خلال عامين.

وأضاف : استراتيجيتنا هي استخدام النفط كلقيم رئيسي للبتروكيماويات في مشاريعنا المستقبلية، واستغلال أحد أكبر احتياطيات النفط في العالم وأقلها تكلفة.

وأوضح الناصر أنه من المرجح أن يصبح استخدام النفط في قطاع البتروكيماويات مصدرا رئيسيا لنمو الطلب على النفط في العشرينيات من القرن الحالي في الحقيقة، لينمو بأكثر من خمسين بالمائة خلال العقدين المقبلين.

وتضخ أرامكو نحو عشرة ملايين برميل يوميا من النفط الخام وتعتزم زيادة قدرتها التكريرية إلى ما بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا من نحو خمسة ملايين برميل يوميا حاليا.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :