إغاثة عربية لليمن تقودها السعودية بـ2.5 مليار دولار

الإثنين ٢٢ يناير ٢٠١٨ الساعة ١١:٠١ مساءً
إغاثة عربية لليمن تقودها السعودية بـ2.5 مليار دولار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن تقديم مليارين ونصف المليار دولار أميركي، مساعدات إنسانية جديدة لليمن

وقرّر التحالف العربي، مد جسر جوي إلى مأرب وإنشاء 17 ممرًّا بريًّا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لاستيعاب المواد الأساسية والمساعدات.

وتتضمن قرارات التحالف، العمل على وصول المساعدات إلى المناطق الشمالية في اليمن والتي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي.

تخفيض كلفة النقل البري وتوسيع قدرات الموانئ في اليمن:

وأعلن التحالف العربي، تقديم 20 إلى 30 مليون دولار لتخفيض كلفة النقل البري في اليمن، مؤكدًا تدشين جسر جوي إلى مأرب وتسيير رحلات يومية لطائرات سي 130.

وخصص التحالف العربي في اليمن، 30 إلى 40 مليون دولار لتوسيع قدرة الموانئ اليمنية على استقبال الشحنات الإضافية، مؤكدًا تجهيز 6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى داخل اليمن.

الشؤون الاجتماعية السعودية تغيث العالقين:

وأشرفت وزارة الشؤون الاجتماعية، من جانبها، على عمليات إغاثة العالقين بمنفذ الوديعة من الأسر اليمنية؛ التي يتم تقديمها من الجهات الخيرية بشرورة، تمثلت في تقديم المواد الغذائية وتأمين الكسوة وصرف المساعدات النقدية لهم.

وقدمت الوزارة أكثر من 46000 ألف وجبة طعام وحليب الأطفال ومواد النظافة، وذلك من خلال الجمعية الخيرية والمستودع الخيري بشرورة، بإشراف مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة شرورة التابع للوزارة، حيث شُكّلت لجان إدارية وميدانية لدراسة الأوضاع وتأمين الاحتياجات بمشاركة الجهات المختصة.

ورصد فريق العمل الإغاثي الاحتياجات الفعلية بالمنفذ للثلاثة الأشهر القادمة، حيث بلغت القيمة الإجمالية لها أكثر من 540000 ريال، تتمثل في تأمين 4000 وجبة يوميًّا، واستئجار عربتي ثلاجة شاحنتين كبيرتين، وتأمين المياه والوجبات لهذه البرادات على مدار اليوم بواسطة عربات تبريد متوسطة، كما سيتم تأمين ثلاجة كبيرة بسعة 12 مترًا لوضعها في المنفذ وتكون مركزًا لجمع الإغاثات وتوزيعها، ورافعة شوكية لتسهيل عملية تحميل المواد الغذائية وسرعة نقلها.

وتم تأمين السكن الملائم لـ150 أسرة وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم عن طريق قسائم شرائية بقيمة 500 ريال ليتمكن المستفيد من شراء احتياجاته ومستلزماته، وتأمين الكسوة للأشقاء اليمنيين.

التعليم والمرأة والطفل:

ونفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 148 مشروعًا لتعليم وتأهيل المرأة والأطفال اليمنيين، بقيمة 345 مليون دولار، ضمن خططه لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وشملت المشاريع:

  • 68 مشروعًا لتعليم وتأهيل المرأة اليمنية بقيمة 118 مليون دولار.
  • 80 مشروعًا مخصصًا للأطفال اليمنيين بقيمة 227 مليون دولار.
  • برامج مكّنت من إعادة أطفال إلى حياتهم الطبيعية بعد أن جنّدتهم الميليشيات المسلحة.
  • برامج تستهدف ربات البيوت داخل اليمن لمساعدتهن على العودة إلى حياتهن الطبيعية.
  • مساعدات إيوائية، تستهدف 379 أسرة في منطقة “اليتمة” عاصمة مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف اليمنية.