الجين المتحور علاج جديد يفتح باب الأمل لمصابي سرطان الرئة

الأحد ١٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٤:٢١ مساءً
الجين المتحور علاج جديد يفتح باب الأمل لمصابي سرطان الرئة
كشف مختصون عن أمل جديد  لعلاج المصابين بسرطان الرئة.
وتم إعلان العلاج خلال منتدى الأورام الصدرية، بالرياض الذي  نظمته المجموعة السعودية لسرطان الرئة، وأكاديمية سرطان الرئة، والجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر، بعنوان (قم بإيجاده ثم علاجه).

وعرض المنتدى  أحدث العلاجات الطبية والتقنية في مجال أمراض سرطانات الرئة بمشاركة من الدكتور توني موك شوكام، الأستاذ في علم الأورام بالجامعة الصينية في هونغ كونغ.

وجاء في المنتدى أنه يتم تشخيص 450 حالة إصابة بسرطان الرئة في المملكة و1.5 مليون حالة عالميًا سنويًا.

وقال الدكتور عبدالرحمن جازية، رئيس أكاديمية سرطان الرئة ورئيس قسم الأورام بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، إن الأمل الجديد يتمثل في العلاج  بطفرة الجين المتحور عبر العلاج الموّجه.

وأوضح  أن الجين المتحور “EGFR ” ينتشر بين ثلث المصابين بسرطان الرئة، ويمكن استهداف هذا الجين عبر ثلاثة علاجات فعالة موجودة في المراكز المتخصصة بعلاج سرطان الرئة. وهناك نسبة تتراوح بين 5 و 7 في المائة تحمل جينًا متحورًا يطلق عليه ALk”” , وأكد أن الاكتشاف الطبي الأخير بيّن أن 60  في المائة من المرضى تزداد نسبة مقاومة الخلية السرطانية لديهم عند المراحل الأولى من العلاج وتتطور مناعة الجين المتحور ليقاوم العلاج وهو ما أطلق عليه الباحثون اسم طفرة.

ولفت د. جازية إلى أهمية القيام بالفحص مرة أخرى للمرضى الذين يحملون الجين المتحور  EGFR ليتم الكشف عن المرض لديهم وخضوعهم للعلاج المبكر، وأن  هناك علاجات موجهة تمكّن الخلية المصابة من التحكم بمدى انتشار الورم والحد من حجمه ومقاومته .‎