بالصور.. أكبر مسح طبي للمرة الأولى بـ 16 قرية في جزر القمر

الأحد ١٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٨:٠٤ مساءً
بالصور.. أكبر مسح طبي للمرة الأولى بـ 16 قرية في جزر القمر

واصلت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية تنفيذ برنامجها الصحي والمجتمعي بجمهورية جزر القمر الاتحادية، حيث باشر الفريق التطوعي الذي يضم أكثر من 35 من الأطباء الاستشاريين والكوادر الفنية والإدارية أعماله الإنسانية ضمن أضخم مشروع مسحي طبي يجري في جمهورية جزر القمر الاتحادية منذ استقلالها عام 1975 من فرنسا.
وأوضح الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية حسن بن درويش شحبر أن الفريق التطوعي الطبي بدأ عملية المسح الطبي انطلاقاً من مستوصف وشيلي التابع للهيئة في جزيرة موروني وهو أحد ثلاثة مستوصفات أقامتها هيئة الاغاثة منذ خمسة وعشرين عاماً وتشرف على تشغيلها في الجزر الثلاث التي تضمها جمهورية جزر القمر الاتحادية.
وأضاف شحبر أن الفريق الطبي يقوم بجهد كبير لتفعيل برنامج العيادات الطبية الصحية والعلاجية، حيث تم فحص وعلاج أكثر من 130 حالة مرضية ما بين أطفال ونساء.
من جانبه أوضح الدكتور عادل تركستاني أخصائي الوبائيات وعضو الفريق الطبي أن عمليات المسح الميداني مستمرة بشكل منتظم في أكثر من 16 قرية بمنطقة وشيلي وشمل 450 أسرة للوقوف على الاحتياجات الصحية والمجتمعية لهذه المناطق الفقيرة.
من جانبه أوضح د. تركستاني بأن هذا المسح العلمي تم الإعداد له بشكل مدروس وعلمي ودقيق لتتم بعده عملية تحليل دقيقة لهذه الدراسة وفق المعايير الدولية واستخلاص النتائج منه.