ترامب ألغى زيارته لبريطانيا لهذا السبب

الأحد ١٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٢ مساءً
ترامب ألغى زيارته لبريطانيا لهذا السبب

كشف مصدر مطلع في الإدارة الأميركية أسباب إلغاء الرئيس دونالد ترامب لزيارته الرسمية إلى لندن، والتي كانت من المقرر أن تشهد افتتاح سفارة جديدة للولايات المتحدة في بريطانيا خلال فبراير المقبل، حيث أرجع ذلك إلى أن ترامب لا يشعر بحب من جانب الحكومة البريطانية، وعلى رأسها رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وقال المصدر لصحيفة ذا صن البريطانية، إن الرئيس الأميركي ألغى زيارته بعدما نما إليه شعور بأن الحكومة البريطانية تراه غير مُرحب به، لا سيما في ظل التقارير التي كانت تشير إلى إمكانية اندلاع احتجاجات مناهضة لزيارته.

وأوضح المصدر المطلع في البيت الأبيض، أن موقع السفارة كان “عذرا” لإلغاء هذه الرحلة التي كان من المقرر لها إجراؤها في أيام 26 و 27 فبراير، وأضاف أن ترامب “شعر بأن الحكومة البريطانية لم تُظهر ما يكفي من الحب قبل الزيارة”.

وأشار المصدر الأميركي إلى أن تلك المشاعر قد “بدأت بعد أن فكرت الحكومة البريطانية بنفس الطريقة التي تزعمها صادق خان [عمدة لندن] وجيريمي كوربين [زعيم العمل]، اللذان أوضحا ازدراءهما له وقال إنه غير مرحب به في المملكة المتحدة”.

جاءت عملية إلغاء الرحلة منافية للتعليقات التي أصدرها سفير الولايات المتحدة بلندن، ودي جونسون، خلال نهاية العام الماضي، والتي أشارت إلى أن الرئيس الأميركي يخطط لزيارة بريطانيا في 2018، كما أن القرار جاء منافيًا أيضًا لتصريحات رئيسة الحكومة تيريزا ماي، والتي خرجت بكل ثقة في الأسبوع الماضي لتؤكد أن ترامب على موعد مع زيارة رسمية في بلادها.

وكان ترامب قد عدل في وقت متأخر مساء الخميس عن حضور تدشين السفارة الأميركية الجديدة في لندن، وجاء قرار الأميركي الذي أعلنه في تغريدة قرابة منتصف الليل وسط تقارير إعلامية بأن الزيارة ستثير احتجاجات في بريطانيا.

وكتب ترامب في تغريدته أنه عدل عن الرحلة المقررة أساسًا الشهر المقبل لعدم رضاه عن موقع السفارة الجديدة وتكلفة بنائها.

وتابع ترامب أن “السبب وراء إلغاء زيارتي إلى لندن هو أنني لست معجبًا بقيام إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ببيع السفارة التي كانت في أفضل موقع في لندن لقاء مبلغ زهيد وبناء سفارة جديدة في موقع بعيد لقاء 1.2 مليار دولار”.