تكميم المعدة وتنظيف الأسنان بوثيقة الضمان الصحي الجديدة

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠١٨ الساعة ٦:٣٠ مساءً
تكميم المعدة وتنظيف الأسنان بوثيقة الضمان الصحي الجديدة

تضمنت الوثيقة الموحدة الجديدة لنظام الضمان الصحي التعاوني العديد من الخدمات الإضافية مثل:

  1. معالجة أمراض الأسنان واللثة شاملة تكاليف تنظيف الأسنان لمرة واحدة خلال فترة الوثيقة.
  2. التحصين ضد فيروس الالتهاب التنفسي المخلوي (RSV) للأطفال.
  3. تغطية برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية
  4. برنامج تشوهات القلب الخلقية الحرجة لجميع المواليد
  5. تغطية عمليات جراحة معالجة السمنه المفرطة عن طريق عمليات تكميم المعدة فقط (Sleeve) في حال تجاوز كتلة الجسم 45 (BMI).
  6. علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة.
  7. الحالات المرضية التي تحتاج لعزل بالمستشفى والتي تحددها وزارة الصحة.
  8. معالجة الصدفية.
  9. تكاليف حليب الأطفال الرضع المحتاجين إليه طبياً حتى عمر 24 شهر وذلك وفق الضوابط المنظمة لتغطية منفعة حليب الأطفال في حدود المنفعة في جدول الوثيقة.

وبهذه المناسبة قال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين: “إن الوثيقة الموحدة الجديدة وملحقاتها ستطبق على وثائق التأمين الجديدة أو المجددة اعتباراً من الأول من يوليو 2018، لافتاً إلى أن الوثائق المبرمة من قبل تاريخ سريان الوثيقة الجديدة يجري عليها العمل بموجب الوثيقة الموحدة السابقة لحين انتهاء صلاحية تلك الوثائق”.

وأوضح “أنه لا يحق لشركات التأمين إلغاء وثائق التأمين الصحي قبل انتهاء مدتها ومن ثم إعادة إصدارها قبل حلول الأول من يوليو القادم إلا في الحالات التي حددها النظام.

ولفت إلى أنّ الوثيقة الجديدة ستطبق على جميع وثائق التأمين الصحي اعتباراً من 1 يوليو 2018 ولن يقبل بعده العمل بالوثيقة السابقة نهائياً”.

ونبّه إلى أنّ حدود التغطية المالية لوثيقة التأمين الصحي تبلغ (500) ألف ريال، تغطي حزمة من المنافع تشمل جميع مصاريف الكشف الطبي والتشخيص والعلاج والأدوية ومصاريف التنويم بالمستشفى بما في ذلك العمليات الجراحية وجراحة أو معالجة اليوم الواحد وفقاً لجدول الوثيقة وأن النظام لا يسمح بأي حال من الأحوال بإصدار وثيقة تأمين صحي بمنافع أقل مما جاء بالوثيقة.

وأوضح الحسين: ” أن الأمانة العامة للضمان الصحي درجت على أن تقوم بشكل دوري، بما لا يقل عن ثلاث سنوات، بتطوير وتحديث اللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة لرفع مستوى خدمات التأمين الصحي للمؤمن لهم والجهات ذات العلاقة، مبيناً أن المجلس قام مع شركائه بدراسة مستفيضة لكافة الملاحظات والمقترحات التي وردت للأمانة العامة عن الوثيقة السابقة من كافة المعنيين والمختصين قبل إدراج هذه الإضافات والتحديثات.

وأهاب الحسين بجميع المؤمن لهم إلى ضرورة الوعي بحقوقهم التأمينية من خلال الإطلاع على نظام الضمان الصحي التعاوني واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة الجديدة من خلال البوابة الإلكترونية: (هنا) والاستفادة من قنوات الاتصال للرد على كافة التساؤلات وتلقي الملاحظات والمقترحات واستقبال الشكاوي عبر إحدى القنوات التالية الرقم الموحد 920001177، البريد الإلكتروني [email protected]  أو تطبيق الهواتف الذكية بالإضافة إلى قنوات التواصل الاجتماعي (تويتر فيسبوك لنكد إن) على الصفحات الرسمية للمجلس  cchi.ksa.