خالد السليمان: نقطة إيجابية وأخرى سلبية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة

الإثنين ١ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٦ مساءً
خالد السليمان: نقطة إيجابية وأخرى سلبية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة

تمنى الكاتب الصحافي خالد السليمان، أن يمارس بعض المسؤولين “لغة الصمت” ما داموا غير قادرين على النزول من أبراجهم العاجية وتفهم معاناة من هم في “أسفل الهرم” واحتياجاتهم الحقيقية.

وأكد السليمان، في حواره ببرنامج “يا هلا” على شاشة روتانا خليجية، مساء اليوم الاثنين، أنه كان لابد من التهيئة الكاملة قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، موضحًا أن الدولة حصّلت 35 مليار، ولابد من مساعدة المواطن على أن يمتلك قوة شرائية.

ورأى الكاتب أن الإيجابي أن ضريبة القيمة المضافة ستعيد مبدأ ترشيد الاستهلاك، أما السلبي فهو أن هناك قطاعًا خاصًّا ومتقاعدين ليسوا من موظفي الدولة.

ولفت السليمان إلى أن التاجر الكبير ليس عليه خوف من ضريبة القيمة المضافة، ولكن التجار الصغار وأصحاب المشاريع الصغيرة وقطاع الأعمال سيتأثرون بالركود المتوقع.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن تمكنها من ضبط العديد من المخالفات في اليوم الأول لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، بحيث تم تحرير أكثر من 120 مخالفة بحق المنشآت المخالفة لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية في كافة مناطق المملكة، وذلك بعد ساعات قليلة من دخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ.

وتتمثل المخالفات في عدم تسجيل المنشأة في موقع ضريبة القيمة المضافة وهي خاضعة للتسجيل وفرض بعض المنشآت لضريبة القيمة المضافة قبل حلول التطبيق وإصدار فواتير ضريبية لا تحتوي على المتطلبات النظامية لأغراض ضريبة القيمة المضافة.