منخفض جوي قوي يضرب المملكة وغبار كثيف على 4 مناطق

الجمعة ١٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ١١:٣٨ صباحاً
منخفض جوي قوي يضرب المملكة وغبار كثيف على 4 مناطق

تتأثر بعض المناطق في المملكة، اليوم الجمعة، بمنخفض جوي يصنف على أنه “عالي الفعالية وقوي” ويترافق مع اضطرابات جوية واسعة النطاق.

وشهدت المملكة كتلة باردة مع ساعات الصباح الباكر، لترتفع فرص الأمطار المتفرقة على أجزاء من الحدود الشمالية والجوف خاصة طريف والقريات، إضافة الى أجزاء من تبوك والمنطقة الجنوبية الغربية.

وتهب على المنطقة الشمالية، رياح قوية السرعة مع هبات عاتية تصل إلى حدود 90-100 كم/ساعة حيث تتأثر بها الجوف والحدود الشمالية.

وتدريجيًا تتحرك الجبهة الباردة نحو الشرق والجنوب الشرقي وتهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومثيرة للغبار على مناطق أوسع، حيث تشمل القصيم والرياض وأجزاء من الشرقية بما فيها سواحل الدمام والجبيل وصولًا الى الكويت.

ويتوقع أن يكون تركيز الغبار في الأجواء قويا وكثيفا، خاصةً في حفر الباطن وعموم منطقة القصيم وأجزاء من غرب وشمال الرياض والنصف الشمالي من الشرقية بما في ذلك سواحل الدمام والجبيل والخفجي، حيث يحتمل أن ينخفض مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق الى 1000-500 متر فقط.

ومع ساعات الليل، يتحول اتجاه الرياح في المنطقة الوسطى من المملكة إلى شمالية غربي، وهو ما قد يدفع بالمزيد من الغبار المتواجد شمالًا نحو تلك المناطق والذي بدوره قد يطال أجزاء من العاصمة الرياض بحدة خفيفة إلى متوسطة أحيانًا.