30 مشروعاً بانتظار البلدين.. روسيا تكشف موقع القمة المرتقبة مع المملكة في مجالات الطاقة

الأحد ٢١ يناير ٢٠١٨ الساعة ٣:٣٤ مساءً
30 مشروعاً بانتظار البلدين.. روسيا تكشف موقع القمة المرتقبة مع المملكة في مجالات الطاقة

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك خلال مقابلة تليفزيونية، اليوم الأحد، أن روسيا والسعودية ستعقدان اجتماعاً هاماً في فبراير المقبل لبحث مشاريع الطاقة المشتركة بين البلدين، مؤكدًا أن هناك العديد من أمور التي تتعلق بالتعاون المشترك سيتم الاتفاق على خطوطها العريضة خلال الاجتماع المرتقب.

وقال نوفالك خلال مقابلة مع قناة “روسيا 24”، إن “روسيا والمملكة لديهما خارطة طريقة مشتركة للتعاون تشمل تنفيذ حوالي 30 مشروعًا في مجالات الطاقة”، مشيرًا إلى أن “البلدين اتفقا على رؤية مقر كل مشروع ومركزه وما إلى ذلك”.

وفي وقت سابق قال وزير الطاقة الروسي للصحفيين، إن “روسيا تتفاوض مع السعودية لإمدادها بالألواح الشمسية اللازمة لخططها الخاصة بالاستثمار بمجالات الطاقة المتجددة، والتي تم الإعلان عنها مؤخرًا في المملكة كجزء من جهود تخفيف الاعتماد على إنتاج النفط، والبحث عن بدائل نظيفة ومتجددة لمصادر الطاقة”.

ويعقد وزراء الدول المشتركة في اتفاق “أوبك +” الشهير، والذي يشمل تمديد خفض إنتاجية النفط إلى نهاية العام الجاري، اجتماعًا اليوم الأحد في عمان، وذلك لبحث أطر تنفيذ الاتفاق في ظل تزايد أسعار النفط.

وتأتي تلك الجهود الواسعة، والتي يتزعمها من جانب المملكة وزير الطاقة والثروة المعدنية، خالد الفالح، في إطار سعي البلاد لتطوير الطاقة الشمسية واسغلال قدرة الرياح لخفض استهلاك البترول داخل البلاد، ومن ثم السماح بتصدير المزيد من النفط إلى الخارج.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تعاوناً من نوع خاص بين كل من المملكة وروسيا، لا سيما إبان زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لموسكو، والتي شهدت التوقيع على العديد من الاتفاقات وأُطر التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تعاون عسكري من نوع فريد، تضمن شراء السعودية لمنظومة الدفاع الجوي الأكثر تطورًا في روسيا “S-400” الشهيرة.