المملكة تضع قدمًا بتصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر MSCI

الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٧ مساءً
المملكة تضع قدمًا بتصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر MSCI

أكدت مؤسسة مورغان ستانلي لأسواق رأس المال، أن المملكة تخطو بقوة من أجل رفع تقييمها بشكل رئيسي في الأسواق الناشئة على مؤشر “MSCI”، التابع للمؤسسة بشكل فعلي، وذلك على خلفية العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها بصورة فعلية على المستوى الداخلي.

و قال روبرت أنصاري، المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط لصحيفة “جولف نيوز” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، “هناك ثلاثة عناصر رئيسية للتصنيف؛ الأول هو تلك التغييرات في القواعد التي يتعين اتخاذها أو تم اتخاذها بالفعل، والثاني هو أن يتم وضع تلك التغيرات والقواعد في موضع التنفيذ، أما العنصر الثالث هو كيف تسير ممارسة تلك التغييرات”.

وأشار إلى أن تلك العوامل الرئيسية يمكنها أن تكون قواعد اختبار قدرات تلك التغييرات على التحول إلى ممارسة طبيعية داخل السوق، وهو الأمر الذي يُحدد من إذا كان هناك إمكانية فعلية للتحول.

وأوضح المسؤول في المؤشر العالمي الشهير لقياس السوق، أن المملكة باتت في العامل الثالث، وهو ما يعني اقترابها من الانضمام إلى الأسواق الناشئة الجاذبة للاستثمارات، وهو ما يعني ارتفاع واضح في معدلات الثقة بشكل رئيسي في الأسواق العالمية.

وأضاف أن مورغان ستانلي تدرس في الوقت الحالي ردود فعل المستثمرين على الإصلاحات التي تتبعها المملكة بشكل رئيسي في الاقتصاد بالوقت الحالي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يُسرع وتيرة الإصلاح بشكل رئيسي.

ومن شأن تلك التصنيفات أن تُعزز فرص الحصول على أعلى عائد من الاكتتاب العام الأولي الخاص بشركة أرامكو، والذي من المتوقع أن تطرح 5% من أسهمها للتداول خلال النصف الثاني للعام المقبل.