عزيز محمد صاحب الحالة الحرجة ضمن قائمة جائزة البوكر 2018

الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٧:٤٦ مساءً
عزيز محمد صاحب الحالة الحرجة ضمن قائمة جائزة البوكر 2018

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2018 اليوم الأربعاء القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة بدورتها الحادية عشرة.

واشتملت القائمة على ست روايات جاءت بحسب الترتيب الأبجدي كالتالي:

1-  ساعة بغداد تأليف شهد الراوي (العراق) عن دار الحكمة – لندن

2 –  زهور تأكلها النار تأليف أمير تاج السر (السودان) عن دار الساقي

3-  وارث الشواهد تأليف وليد الشرفا (فلسطين) عن دار الأهلية

4- الحالة الحرجة للمدعو ك  تأليف  عزيز محمد (السعودية) عن دار التنوير لبنان

5- حرب الكلب الثانية تأليف  إبراهيم نصرالله (فلسطين/الأردن) عن الدار العربية للعلوم

6- الخائفون تأليف ديمة ونّوس (سوريا) عن دار الآداب

الجدير بالذكر ، أنّ شهد الراوي من العراق وعزيز محمد من السعودية هما أصغر كُتاب القائمة سناً ، كما أنّ الروايتين هي أول عمل روائي لهما .

هذا وسوف يعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2018 في احتفال سيقام أبوظبي في 24 من أبريل المقبل وذلك عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب ،وسوف يحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أميركي ، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أميركي إضافية .

وكانت صحيفة “المواطن” قد نشرت بالأمس تقريرًا موسعًا عن المرشح السعودي عزيز محمد وروايته المرشحة للبوكر 2018 “الحالة الحرجة للمدعو ك” تحت عنوان :”المواطن” تسبر أغوار الكاتب المجهول وعمله الأدبي الأول المرشح للبوكر عبر هذا الرابط (هنا) وقد توقعت من خلاله أن يتجاوز مرحلة القائمة الطويلة إلى القصيرة ، كما توقعت أن يكون مرشحًا فوق العادة للفوز بلقب البوكر 2018 ، كرابع سعودي يحصل عليها بعد عبده خال ، ورجاء عالم ، ومحمد علوان بطل النسخة الماضية .