في تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية : وظائف السعودية للسعوديين فقط

الخميس ١ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٦:٥٥ مساءً
في تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية : وظائف السعودية للسعوديين فقط

تحت عنوان “السعودية تحرم الأجانب من ممارسة بعض الوظائف لتوفيرها للمواطنين”، فسّرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الأسباب التي دفعت المملكة لاتخاذ قرار توطين 12 قطاعًا، الذي يأتي بعد نشر إحصاءات تشير إلى ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى أكثر من 12%.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أنَّ مرسومًا وزاريًا قد جعل التوظيف في اثني عشر مجالاً في القطاع الخاص من حق السعوديين فقط، بدءًا من أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك بسبب العجز في الموازنة المالية الذي نتج عن انخفاض أسعار النفط خلال العامين السابقين.

تعهدات ولي العهد:

وأشارت إلى أنَّ “القرار يأتي أيضًا كجزء من تعهدات قطعها ولي العهد محمد بن سلمان على نفسه، بتوفير المزيد من الوظائف في القطاع الخاص”.

وبيّنت أنَّ “الأمير قال في مقابلة مع الإيكونوميست عام 2014 إن لديه نحو عشرة ملايين وظيفة يشغلها الوافدون في القطاع الخاص، يمكنه أن يلجأ إليها في أي وقت لحل أزمة البطالة بين المواطنين”.

واستدركت “الإندبندنت”، لافتة إلى أنَّ “ولي العهد، أشار في المقابلة نفسها إلى أنه في الوقت نفسه لا يرغب في الضغط على القطاع الخاص، ولن يلجأ إلى هذه الفكرة إلا إذا اضطر إليها”.

وأبرزت أنَّ “القرار جاء بعد أيام من استرداد الدولة نحو 400 مليار ريال، في إطار تسويات قضايا الفساد، التي تورّط فيها عدد من الأمراء ورجال الأعمال”، مشيرة إلى أنَّ “هذا المبلغ سيدعم ميزانية الدولة”.