مبادرات نوعية ضمن هوية التدريب التقني الجديدة

الإثنين ٥ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٨:٣١ مساءً
مبادرات نوعية ضمن هوية التدريب التقني الجديدة

بحضور وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، أطلق محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الفهيد الهوية الجديدة للمؤسسة.

وأعلن الفهيد عن عدة مبادرات نوعية، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في مقر الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران ظهر اليوم بالرياض.

وذكر الفهيد أن رؤية المملكة 2030 تمثل مرتكزًا وهدفًا أساسيًّا تسعى جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص للمساهمة في تحقيقه، مضيفًا أن إطلاق سمو ولي العهد لعدد من المشاريع الضخمة كمشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية، ومشروع نيوم، من شأنه زيادة الطلب لتوفير الأيدي الوطنية المؤهلة في عدد من التخصصات التقنية والفنية.

وأشار الفهيد إلى أن التغيير الكمي والنوعي الذي اتسمت به الخطط الإستراتيجية والتنموية في المملكة دعا المؤسسة لتطوير سياساتها التدريبية، بما ينسجم مع محاور وأهداف رؤية المملكة 2030.

وأكد الفهيد أن المؤسسة اتجهت نحو تلبية مستهدفات الإستراتيجية الوطنية، وأن نسبة الذين قبلتهم المؤسسة هذا العام من خريجي الثانوي تجاوزت 20%، وهو رقم قياسي في تاريخ المؤسسة، مبينًا سعي المؤسسة للعمل على مواكبة التغييرات والمستجدات التنموية والاقتصادية من خلال مجموعة من المبادرات الطموحة.

وأوضح الفهيد أن المؤسسة ومن أجل تعزيز فرص التدريب والتأهيل، قامت مؤخرًا بإنشاء العديد من المنصات التي تُعنى بالتدريب؛ كبرنامج “أتقن” الذي شهد تدريب أكثر من 7 آلاف مستفيد من كافة شرائح المجتمع في مرحلته الأولى والثانية، مضيفًا أن العمل جارٍ لإطلاق المرحلة الثالثة خلال شهر 6، متضمنًا دورات تدريبية فنية للسيدات في مجال السيارات يتم تقديمه من قبل مدربات من دول بريطانيا وأميركا وكندا… وبين أن هذا البرنامج الذي يهدف لاستغلال إمكانيات البنية التحتية والبشرية للمؤسسة لصالح نشر ثقافة التدريب بين شرائح المجتمع.

وكشف الفهيد أن المؤسسة تعمل حاليًّا على تدشين مشروع “المساعد التقني duty”، الذي سيشكل نقلة نوعية في مجال توفير فرص عمل مرنة في مجال الصيانة للفنيين السعوديين المؤهلين، عبر استحداث تطبيق إلكتروني يسهل عملية الوصول والتواصل بين مقدم الخدمة والمستفيد.

وشهد حفل التدشين الذي حضره عدد من رجال وسيدات الأعمال ومسؤولي المؤسسة، إطلاق عدة مبادرات أهمها ما يخص تطوير بوابة التدريب الأهلي من خلال توفير منصة إلكترونية فاعلة تقدم أكثر من (60) خدمة للمستثمرين، بالإضافة إلى مبادرة المدرب المعتمد التي تساهم في تنظيم وضبط سوق التدريب الأهلي ومشروع المستكشف الخفي الذي يُعنى برفع جودة خدمات التدريب في وحدات المؤسسة.