ناسداك تُغري أرامكو بالمستقبل لجذب اكتتابها الضخم

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١:٠٠ مساءً
ناسداك تُغري أرامكو بالمستقبل لجذب اكتتابها الضخم

دخلت بورصة ناسداك، ثاني أسواق نيويورك المالية، المنافسة بقوة لاجتذاب اكتتاب أرامكو، والذي من المزمع إقامته خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث تركت الباب مفتوحاً أمام احتمالية أن تكون مقر الإدراج العالمي لطرح الشركة العملاقة العالمي، والذي على الرغم من كونه لا يتجاوز 5% من أسهمها؛ فإنه الأكبر على الإطلاق في تاريخ الاقتصاد العالمي.

وخلال مؤتمر القمة العالمية للحكومات في دبي، سألت مراسلة شبكة “CNBC” الأمريكية، آدينا فريدمان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ناسداك، عما إذا كانت البورصة الأمريكية قد تكون محل الطرح العالمي لاكتتاب أرامكو بشكل رئيسي، وذلك برفقة السوق المحلية تداول، وقالت فريدمان: إن مشاركة بورصة الرياض هذا الطرح الضخم يمكن أن يكون أمراً جيداً، في إشارة إلى عدم ممانعة البورصة الأمريكية لهذا القرار.

وأضافت: “مع شركة بهذا الحجم والسيولة يمكن أن تدعم القائمة المزدوجة قابلية التبادل عبر الأسواق”.

وأشارت إلى أن “ناسداك كانت موطناً لأكبر أربع شركات في العالم، وقد اجتذبت 350 مليار دولار من قوائم لشركات تتحرك من بورصة نيويورك إلى ناسداك التي تبدو أحدث وأصغر”.

وأوضحت الرئيس والمدير التنفيذي لبورصة ناسداك، أن الشركات تريد أن تكون جزءاً من المستقبل، وليس الماضي، وتريد أن تكون مرتبطة مع جميع الشركات الأخرى التي تريد أيضاً أن تسير في نفس النهج”.

ومن شأن تلك التعليقات أن تعكس طموحات ناسداك للمشاركة في قائمة أرامكو التي يمكن أن تبلغ قيمتها 100 مليار دولار إذا ما اختارت الشركة العملاقة أرامكو إدراجها في القائمة الأجنبية بالإضافة إلى التعويم في بورصة تداول بالرياض.