3 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن .. أهمها تعديل الحساب البنكي ودخل التابعين

الثلاثاء ٢٧ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٢:٠٠ مساءً
3 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن .. أهمها تعديل الحساب البنكي ودخل التابعين

تتوالى رسائل حساب المواطن التوضيحية للمستفيدين عن طريقة إدخال البيانات بطريقة صحيحة، سواء الدخل أو أسماء وبيانات المستفيدين، وطريقة إضافة مصادر الدخل بدقة، لتحقيق الأهلية والاستحقاق وعدم تأثير أي أخطاء في المعلومات والبيانات على دخل المستفيدين.

وكان من أهم رسائل حساب المواطن للإجابة عن تساؤلات واستفسارات المستفيدين، كيفية طريقة تعديل الحساب البنكي، وأيضا طريقة تسجيل دخل موظفي بند التشغيل، وكيفية إدخال بيانات الدخل للمستفيد وللتابعين.

تعديل الحساب البنكي

وعن تعديل الحساب البنكي، أوضح برنامج حساب المواطن طريقة التعديل، وآلية اعتماده، وذلك للحصول على الدعم المستحق للمستوفين لشروط الأهلية والاستحقاق.

وقال حساب المواطن ، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه يمكن تعديل الحساب البنكي من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول إلى استكمال الطلب.
2- الدخول على الحساب البنكي.
3- الدخول على الصفحة الرئيسية ومن ثم حالة الاستحقاق
4- الضغط على الحساب البنكي.
5- الضغط على نعم للتأكيد.

وأضاف برنامج حساب المواطن أنه سيتم اعتماد الحساب الجديد بعد وصول رسالة نصية للمستفيد.

دخل موظفي بند التشغيل

أما عن طريقة إدخال دخل موظفي بند التشغيل فأكد برنامج حساب المواطن أن إضافة الدخل بالنسبة لموظفي بند التشغيل الذاتي في وزارة الصحة يتم إدراجه ضمن راتب القطاع الخاص وليس الحكومي.

وقال حساب خدمة العملاء في البرنامج ردًا على سؤال أحد موظفي بند التشغيل الذاتي إنه يجب أن يتم تسجيل مصدر الدخل “دخل من قطاع خاص” أما “الحالة الوظيفية ” فتكون “موظف في قطاع خاص”.

وشدد حساب المواطن أكثر من مرة على ضرورة التأكد من إدخال الدخل بشكل صحيح، مع بيان مصدره، مؤكدًا أن أي خلل في بيانات الدخل سيعيق صرف الدعم ويؤثر على الاستحقاق.

وأكد حساب المواطن ضرورة اختيار المستفيد لمصدر الدخل الصحيح، مبينًا أنه إذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تكون الحالة الوظيفية “موظف قطاع خاص”، ومصدر الدخل “دخل من قطاع خاص”، وإذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتقاعد، تكون الحالة الوظيفية “موظف حكومي” أو “عسكري” ومصدر الدخل “راتب من قطاع حكومي أو عسكري”.

دخل التابعين

وعن دخل التابعين، وهل يتم إدراجه ضمن إجمالي دخل المستفيد؟ قال برنامج حساب المواطن في تغريدة له عبر موقع تويتر: “إن على المستفيد إدخال كامل بيانات الدخل له وللتابعين، وتطابقها مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، حتى لا تؤثر على أهليته واستحقاقه لدعم حساب المواطن”.

وشدد حساب المواطن على ضرورة تطابق دخل الفرد والتابعين مع المسجل لدى الجهات الرسمية، مشيرًا إلى أنه حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية، سيتم الاعتماد على المصادر الرسمية ويتم إعادة تقييم الاستحقاق.

وأكد برنامج حساب المواطن أنه يتم إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع، لبيانات المستفيدين للتحقق من تطابقها مع البيانات الرسمية، مبينًا أن بدل غلاء المعيشة لا يتطلب إضافته ضمن إجمالي الدخل المطلوب الإفصاح عنه في بوابة البرنامج.

يذكر أن التسجيل مستمر عبر البوابة الإلكترونية في حساب المواطن عبر الرابط التالي (هنا).