المرأة السعودية حاضرة بفكرها وعملها مع ولي العهد في لندن

الأربعاء ٧ مارس ٢٠١٨ الساعة ١١:٥٩ صباحاً
المرأة السعودية حاضرة بفكرها وعملها مع ولي العهد في لندن

أثبت الوفد الرسمي المرافق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الراهنة إلى بريطانيا، حضور المرأة السعودية للمرة الأولى كمسؤولة تنفيذية رفيعة في الجهاز الحكومي الرسمي، وذلك من خلال مشاركة نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر الرماح، التي صدر أمر ملكي بتعيينها في هذا المنصب الحكومي المهم في 26 فبراير الماضي.
ولعل حضور المرأة السعودية بشكل رسمي في حضرة ولي العهد أمام المسؤولين البريطانية ومختلف المراقبين حول العالم، يشير إلى العديد من الدلالات المهمة لعمق الإصلاحات المجتمعية والهيكلية في السعودية، وفقاً لرؤية 2030، التي تؤمن بالمزيد من تمكين المرأة في أكثر من اتجاه.

نهضة الخريجات والعاملات

أثبتت السنوات الأخيرة بما لا يدع مجالاً للشك، أن الفتيات السعوديات تجاوزن شقائقهن من الشباب في حصيلة التخرّج من الجامعات والمعاهد السعودية وغير السعودية، بما يصل إلى نسبة تتجاوز 51% من إجمالي الخريجين السعوديين.
ولعل صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية المتخصصة أرسلت إشارة لمسؤولي ومستثمري بلادها، في تقرير قبل الربع الأخير من 2017، حينما نشرت تقريراً أكدت من خلاله أن الخريجات السعوديات بلغ عددهن 105494 خريجة، مقابل 98210 من الخريجين الذكور.
وهذا ما دعا وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، للتأكيد في هذا السياق، أن الوزارة ماضية في تحفيز توظيف النساء في القطاع الخاص، حتى ترتفع مشاركتها في سوق العمل من 22% إلى 30% بحسب رؤية 2030، وهو ما دعا إلى طرح برنامج لدعم حضانة ومواصلات المرأة العاملة في الربع الثالث من 2017.

انتصار المرأة في 2017

كان عام 2017 بالفعل، هو عام القرارات المنصفة للمرأة السعودية، حيث صدرت مجموعة قرارات وأقرّت مجموعة نشاطات عملية رسمية، تؤكد تمكين حضور المرأة في ميادين حياتية مختلفة.
من أبرز تلك المعالم لتمكين المرأة:
1- تمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر.
2- السماح للمرأة بقيادة السيارة بعد عيد الفطر المبارك (هذا العام).
3- تنظيم صندوق النفقة للمطلقات.
4- ضبط إجراءات زواج القاصرات.
5- التوجيه بإعداد مشروع نظام مكافحة التحرش.
6- إثبات الحضانة دون الحاجة لرفع دعوى قضائية.
7- إقرار ممارسة الرياضة بمدارس البنات.
8- تمكين القانونيات من الوظائف بمكاتب العدل.
9- السماح للمرأة والعائلة لدخول الملاعب الرياضية.
10- تدريب السعوديات بشركات الطيران للعمل بمرافق المطارات.
11- مشاركة المرأة في بطولة الشطرنج الدولية قبيل نهاية 2017.