هذا ما يحدث عند تسجيل التابع كمستقل في حساب المواطن

الجمعة ٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣٦ صباحاً
هذا ما يحدث عند تسجيل التابع كمستقل في حساب المواطن

بالرغم من أن حساب المواطن يتيح تسجيل الأبناء والزوجة كتابعين لرب الأسرة إلا أنه يمكن للفرد الأعزب التسجيل كمستقل بشرط تقديم ما يثبت ذلك وأن يكون عمره فوق 24 عامًا.

ولفت حساب المواطن إلى أنه اذا قام الشخص الأعزب بالتسجيل كتابع لرب الأسرة وتسلم دفعات الدعم السابقة وأراد أن يتقدم كفرد مستقل ستتم دراسة حالته وعند استيفاء شروط الأهلية والاستحقاق سيتم صرف الدعم له وفق القواعد المحددة لذلك.

وأشار البرنامج إلى أن هذا الأمر لن يؤثر على حالة الاستحقاق لدى رب الأسرة إلا أن قيمة الدعم سوف تتأثر حيث ستكون حالة التابع في هذه الحالة ” تابع غير مؤهل”.

اثبات الاستقلالية

ويطلب حساب المواطن من الفرد المستقل أن يقدم مستندين الأول يخص الأسرة والثاني يخص الفرد على أن يتم إرفاقهما في الحساب على هيئة ملف بي دي إف أو صورة GPJ لا يزيد حجمها على 2 ميجا.

وفي حالة إخفاق الفرد في تقديم ما يثبت استقلالية السكن فعليه أن يقوم بالتسجيل كتابع لرب الأسرة .

حالات تسجيل الفرد الأعزب

وكشف برنامج حساب المواطن في وقت سابق عن حالات التسجيل للفرد الأعزب أكبر من 18 عامًا وفقًا لضوابط واشتراطات البرنامج.

وقال حساب المواطن إنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عامًا فإن أمامه خيارين الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

وأضاف حساب المواطن أنه إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم مع الأسرة فلا يحق له أن يسجل كفرد مستقل وليس أمامه سوى  التسجيل كتابع لرب الأسرة.

أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم في سكن مستقل فإن عليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن وهي عبارة عن مستندين الأول يخص الفرد المستقل والثاني يخص الأسرة.

شروط الأهلية

والمعروف أن شروط الأهلية التي تتضمن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية- ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتستلزم شروط الأهلية في البرنامج تطابق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • مذكرعبداالله

    والي موقفه خدماته يقبلون حساب زواجتي