أمين عام أوبك: اتفاق خفض الإنتاج أنقذ صناعة النفط من الانهيار

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٥:١٦ مساءً
أمين عام أوبك: اتفاق خفض الإنتاج أنقذ صناعة النفط من الانهيار

أكد محمد باركيندو أمين عام منظمة  أوبك اليوم أن إعلان التعاون الذي أبرمته 24 دولة منتجة في ديسمبر  2016 وتم تنفيذه بإخلاص حتى اليوم لم يمنع التراجع فحسب، بل أنقذ أيضا صناعة النفط من انهيار وشيك“.

وردًا على انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأسعار النفط اليوم قال باركيندو  إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول أصدقاء للولايات المتحدة ولديهم اهتمام قوي بنموها وازدهارها.
من جانبه امتنع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن التعقيب على تغريدة ترامب التي قال فيها إن أسعار النفط مرتفعة على نحو مصطنع.

وكان وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أكد في وقت سابق اليوم أن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع وأن الدول الأعضاء في منظمة أوبك والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

بدوره قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن أسعار النفط ”ليست مرتفعة جدا“ كما قال ترامب.

وشهدت مدينة جدة اليوم أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، بمشاركة وزراء الطاقة والبترول في المملكة العربية السعودية ، والعراق ، والكويت ، والإمارات ، وكازاخستان ، وعُمان ، وروسيا، وفنزويلا، وليبيا، والجزائر، بالإضافة إلى نيجيريا، وأذربيجان، وبروناي ، ومنظمة أوبك.