استراتيجية وطنية لصحة المسنين حتى عام 2030

الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٨ مساءً
استراتيجية وطنية لصحة المسنين حتى عام 2030

تبنَّت وزارة الصحة إعداد مسودة استراتيجية وطنية لصحة المسنين تمتد حتى عام 2030م لتوفير الخدمات الصحية للمسنين بكافة مستوياتها الوقائية والعلاجية والتأهيلية وبتعاون مشترك وبنّاء مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بصحة المسنين، حيث تم في هذا السياق عقد ورشة عمل أمس الثلاثاء بعنوان (مناقشة مسودة الإستراتيجية الوطنية لصحة المسنين 2018 – 2030) والتي تستمر لمدة 3 أيام وذلك بمشاركة جهات متعددة ذات علاقة بصحة المسنين من داخل وخارج وزارة الصحة كخطوة في تضافر الجهود والعمل للوصول إلى أفضل الطرق لتلبية احتياجات المسنين الصحية بدنياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً.

وقالت الصحة إنه تم إعداد هذه الإستراتيجية تماشياً مع التوصيات العالمية والمحلية وتماشياً مع تحقيق رؤية المملكة 2030 لتعزيز صحة المسنين وإطالة مأمول الحياة، حيث جرى خلال الورشة استعراض الوضع الراهن لصحة المسنين عالمياً وإقليمياً ومحلياً، ومناقشة المسودة المقترحة للإستراتيجية الوطنية لصحة المسنين (2018- 2030)، والتوصل إلى خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية يتفق عليها جميع الجهات المشاركة المعنية بصحة المسنين، والتأكيد على أهمية مشاركة الجهات ذات العلاقة في تطبيق الخطة التنفيذية المعتمدة للاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن صحة المسنين هي إحدى التحديات الكبرى التي أصبحت تشغل كل دول العالم، وذلك نتيجة تشيخ العالم كمحصلة للتحول في الخصائص السكانية وتغير تركيبة سكان العالم ونسب توزيع الفئات العمرية حيث انخفضت نسبة الفئة العمرية (0-15) سنة وزادت نسبة المسنين (الفئة العمرية 60 سنة). وتشير التوقعات العالمية إلى أنه بحلول عام (2050)م سيكون عدد سكان العالم بعمر (60) سنة وما فوق أكثر من ملياري نسمة.

وتشهد المملكة ما شهده العالم من تغير في توزيع التركيبة السكانية وزيادة نسبة السكان المسنين. ففي عام 2000م كانت نسبتهم (4,8%)، كما أشار المسح الديمغرافي 2017 م إلى أن نسبة السكان السعوديين بعمر 60 عاماً فأكثر (6.5%) وبلغ عددهم (1,333,615) نسمة، بينما بلغت نسبتهم الكلية للسكان السعوديين وغير السعوديين (5.5% ) وبلغ عددهم (1,792,029) نسمة.