الصفقة العسكرية بين السعودية وإسبانيا.. قدرات كبيرة لسفن أفانتي المتطورة

الجمعة ١٣ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٥:١٠ مساءً
الصفقة العسكرية بين السعودية وإسبانيا.. قدرات كبيرة لسفن أفانتي المتطورة

شهدت زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإسبانيا التوقيع على إطار العمل الخاص بصفقة شراء عدد من السفن الحربية، حيث أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية الاتفاق على تسليم خمس سفن دورية من طراز أفانت 2200 كورفيت للمملكة في صفقة بلغت قيمتها 2.47 مليار دولار.
وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، تحدثت العديد من التقارير الإعلامية عن الصفقة، حيث قالت صحيفة “الباييس” اليومية الأكثر مبيعًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن إسبانيا أولت أهمية واضحة خلال زيارة ولي العهد لإتمام صفقة بيع السفن الخمس الحربية بقيمة بلغت نحو 2.5 مليار دولار.

تفاصيل الصفقة العسكرية
وفقا لما أعلنته الوزارة الإسبانية، فإن السفن الحربية ستقوم ببنائها شركة نافانتيا في حوض بناء السفن التابع لها في سان فرناندو بجنوب البلاد.
وتشمل الصفقة شراء المملكة خمس سفن دورية من طراز أفانت 2200 كورفيت متطورة بقيمة 2.47 مليار دولار.

سفن دوريات المحيطات
سفن الدورية من طراز أفانت 2200 هي تنتمي لفئة سفن دوريات المحيطات، ومزودة بتقنية التخفي مع تقليل البصمات الرادرية والأشعة تحت الحمراء، كما أنها مزودة بأنظمة لتقليل الاهتزازات.
وتسمح السفن الحربية الإسبانية بمساحة خلفية للطيران العمودي “الهليكوبتر”، كما أنها تحمل قاربين صغيرين لأغراض الإنقاذ والنقل الخفيف.
تم إطلاق أول سفينة من إنتاج شركة نافانتيا وذلك خلال 24 يونيو 2009، وتم تطويرها على مدار السنوات الماضية لتصل إلى صورتها ومستواها الحالي من التطوير.
والتقى ولي العهد الملك الإسباني ورئيس الحكومة في زيارة رأتها مدريد على قدر كبير من الأهمية، لا سيما وأنها تأتي في الوقت الذي تحاول فيه البلدان لتحويل الاقتصاد إلى مسارات جديدة.