المملكة ترسخ أقدامها فضائيًّا بجولة ولي العهد في لوكيهد مارتن.. لقاء بالشباب وأقمار صناعية

الجمعة ٦ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٠:٤٧ مساءً
المملكة ترسخ أقدامها فضائيًّا بجولة ولي العهد في لوكيهد مارتن.. لقاء بالشباب وأقمار صناعية

تستعد المملكة لدخول قطاع الفضاء بقوة، وذلك عبر تحركات سريعة ومدروسة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأيضًا بوجود شباب سعودي ينال الخبرة اللازمة لإدارة المشروعات الفضائية السعودية المستقبلية.

وخلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لشركة لوكهيد مارتن الأكبر عالميًّا في الصناعات العسكرية، التقى بالمهندسين السعوديين الشباب الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع مهندسي لوكهيد مارتن لنقل وتوطين تقنية بناء وتصنيع الأقمار الصناعية وإجراء الاختبارات الوظيفية والبيئية، والجهود المبذولة لبناء صناعة فضائية مستقبلية في المملكة، وأيضًا زيادة الفرص الاقتصادية وخلق فرص العمل في جميع أنحاء المملكة.

أقمار صناعية:

وشاهد ولي العهد الأقمار الصناعية العالية الكفاءة والمبتكرة التي يجري بناؤها لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعربسات وهي الأولى من نوعها والأكثر دقة وكفاءة، حيث يبلغ وزن القمر ستة أطنان، ويتميز باستخدامه تقنية الألواح الشمسية المرنة التي توفر طاقة أعلى ووزن أقل بنسبة 30%، ويمتلك تقنية القفز الترددي المقاوم للتشويش، الأمر الذي سيعزز من قدرات المملكة في التقنيات الفضائية.

قمر سعودي أول:

وخلال الزيارة وقع ولي العهد على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر السعودي للاتصالات الأول قبل إطلاقه ليحلق في الفضاء بعبارة “فوق هام السحب”.

هدف القمر:

أما الهدف من القمر السعودي للاتصالات الأول فهو توفير قدرات عالية ومتقدمة للنطاق العريض (Ka-Band) بما يؤمن للقطاعات العسكرية والأمنية والمدنية شبكة فضائية للاتصالات المرئية والإنترنت والهاتف والاتصالات الآمنة، تشمل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

ومن المقرر تسليم هذه الأقمار في نهاية هذا العام.