ترامب ينتقد أسعار النفط .. وأوبك تواصل خفض الإنتاج

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٧ مساءً
ترامب ينتقد أسعار النفط .. وأوبك تواصل خفض الإنتاج

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أن أسعار النفط ليست مرتفعة على نحو مصطنع وأن الدول الأعضاء في منظمة أوبك والمنتجين من خارجها يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

تصريحات المزروعي جاءت عقب تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي انتقد فيها أسعار النفط مؤكدًا أنها ترتفع بشكل مصطنع وأن هذا أمر غير مقبول.

وقال المزروعي ”لن أعلق على ما قاله ترامب، لكن بالتأكيد نحن نضطلع بدورنا لتصحيح السوق، والسوق كما قلنا ليست متوازنة بعد وأعتقد أن هذه المجموعة عليها واجب ينبغي أن تقوم به ونحن مستمرون في القيام بواجبنا“.

بدوره قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن أسعار النفط ”ليست مرتفعة جدا“ كما قال ترامب.

وقال اللعيبي الذي اجتمع مع وزراء آخرين في جدة اليوم إن جميع الأمور جيدة حاليًا وإن السوق تستقر.

وشهدت مدينة جدة اليوم أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، بمشاركة وزراء الطاقة والبترول في المملكة العربية السعودية ، والعراق ، والكويت ، والإمارات ، وكازاخستان ، وعُمان ، وروسيا، وفنزويلا، وليبيا، والجزائر، بالإضافة إلى نيجيريا، وأذربيجان، وبروناي ، ومنظمة أوبك.
واستعرض الاجتماع تطورات أسواق النفط ومستويات إنتاج الدول المشاركة ، وعمل اللجنة ونتائج قراراتها التي أُصدرت في الاجتماعات السابقة ، وتطورات قوى العرض والطلب على السوق البترولية ، ومناقشة أثر ارتفاع أسعار النفط والتي وصلت لأعلى مستوى لها منذ العام 2014م ، ومدى التزام المنتجين بتطبيق اتفاق خفض الإنتاج والمعايير المتعلقة بتقييم مستوى الإنتاج والعوامل التي تحد من تأثير الإنفاق .
كما بحث المجتمعون العديد من القضايا بما في ذلك الوضع الحالي لسوق النفط والمساعدة على إعادة توازن السوق، وجهود منظمة أوبك والمستقلين في خفض المعروض النفطي العالمي الالتزام بخفض حصص الإنتاج.
يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين دول أوبك والدول خارج أوبك تعقد اجتماعها كل شهرين برئاسة المملكة ، لبحث مدى التزام الدول بالاتفاق ، وتضم كلاً من الكويت ، وفنزويلا ، والجزائر ، والسعودية ، وروسيا ، وسلطنة عمان.