حساب المواطن : عقد الإيجار لا يرفع قيمة الدعم

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٤ مساءً
حساب المواطن : عقد الإيجار لا يرفع قيمة الدعم

أكد حساب المواطن أن السكن في مسكن بالإيجار لا يرفع من قيمة الدعم المخصص للأسرة أو الفرد المستقل.

وردت خدمة العملاء في حساب المواطن على استفسار شاب سينتقل إلى العيش في مسكن مؤجر بعيدًا عن العائلة بالقول إن  عقد الإيجار لا يرفع من قيمة الدعم  لافتًا إلى أنه يجب إرفاق عقد الإيجار في حال كان العمر أقل من 24 لإثبات الاستقلالية.

ويتيح حساب المواطن تسجيل الفرد الأعزب فوق 18 عامًا كفرد مستقل.

وأوضح حساب المواطن أنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عامًا فإن أمامه خيارين الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

وأضاف حساب المواطن أنه إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم مع الأسرة فلا يحق له أن يسجل كفرد مستقل وليس أمامه سوى  التسجيل كتابع لرب الأسرة.

أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم في سكن مستقل فإن عليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن وهي عبارة عن مستندين الأول يخص الفرد المستقل والثاني يخص الأسرة.

وتتضمن شروط الأهلية في حساب المواطن أن يكون المستفيد سعودي الجنسية- ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتستلزم شروط الأهلية في البرنامج تطابق البيانات المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى.