حساب المواطن .. ماذا تعني جملة الإعفاء من التناقص؟

الأربعاء ١٨ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٨ مساءً
حساب المواطن .. ماذا تعني جملة الإعفاء من التناقص؟

أوضح حساب المواطن معنى جملة “الإعفاء من التناقص”، والتي تقابل بعض المستفيدين بالبرنامج.

وتفاعل خدمة عملاء برنامج حساب المواطن عبر موقع “تويتر” مع استفسار مواطن تظهر له خيارات منها حد الإعفاء من التناقص، وخيار آخر الحد المانع.

وأجاب خدمة عملاء حساب المواطن بقوله: “الإعفاء من التناقص هو الحد الذي إذا تجاوزه إجمالي دخل الأسرة يبدأ التناقص في مقدار الدعم الكامل”.

وفي وقت سابق، شدد حساب المواطن على ضرورة أن يتطابق مبلغ الدخل الشهري الذي يتم إدخاله عند التسجيل في حساب المواطن مع المبلغ المسجل لدى الجهات الحكومية.

ولفت حساب المواطن إلى أن أي تغير في قيمة الدخل سوف يؤثر بالزيادة أو النقصان في قيمة الدعم.

وكشف برنامج حساب المواطن عن سبب تغيير قيمة الدعم في الدفعة الأخيرة، مؤكدًا أن ذلك تم بناء على بيانات الدخل المسجلة لدى الجهات الحكومية الأخرى.

وكان حساب المواطن أكد في وقت سابق أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وكشفت بيانات برنامج حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.

وقال حساب المواطن : إنه يمكن التحقق من مبلغ الاستحقاق المقدم لك من حساب المواطن، عبر استخدام الحاسبة التقديرية المتوفرة في البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط التالي: (هنا).

يذكر أن التسجيل في برنامج حساب المواطن مستمر للدفعة السابعة، وذلك حتى موعد استلام الدعم المستحق للدفعة السادسة لمن استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من (هنا) بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.