خبراء دوليون: المملكة مُحقة والنفط قد يصل إلى 300 دولار للبرميل

الإثنين ٣٠ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٩:٥٩ مساءً
خبراء دوليون: المملكة مُحقة والنفط قد يصل إلى 300 دولار للبرميل

أكد خبراء الطاقة الدوليون أن الوصول إلى مستويات جديدة ليس “أمرًا مسبتعدًا”، حيث يرى مسؤولون عن أكبر الصناديق الدولية المعنية بالنفط أن الإحجام عن الاستثمار في الإنتاج الجديد يعني أنه يمكن الوصول إلى سعر 300 دولار للبرميل في غضون بضع سنوات.
وذكر تقرير شبكة بلومبيرغ الأميركية آراء بعض الخبراء الدوليين في الطاقة، حيث قال بيير أندوراند، أحد أبرز مديري صناديق مجال النفط، إن الإحجام الحالي لشركات الطاقة عن الاستثمار في الإنتاج الجديد يعني أن 300 دولار للبرميل “ليس مستحيلاً” في غضون بضع سنوات، مشيرًا إلى أن القلق بشأن تأثير السيارات الكهربائية على الطلب في المستقبل يحد من الاستثمار في المشروعات ذات الفترات الزمنية الطويلة.
وكتب أندوراند عبر حسابه على تويتر: “من المفارقات أن هذه المخاوف قد تجلب أكبر صدمة على الإطلاق، ففي حال لم ترتفع أسعار النفط بسرعة عالية خلال السنوات القليلة المقبلة، فإن 300 دولار في غضون سنوات قليلة لن يكون مستحيلاً”.
وعارض مدير صندوق شركة Andurand Capital Management التي تركز على النفط، الرأي التقليدي القائل بأن أسعار النفط ثلاثية الأرقام ستحد من نمو الطلب، حيث قال: “وصول النفط لـ 100 دولار لن يقتل الاقتصاد، ونحتاج إلى ما هو أعلى من هذا الرقم لتشجيع استثمارات كافية خارج الولايات المتحدة”.
وتأتي تعليقاته متفقة مع تصريحات المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والثروة المعدنية، والذي اقترح في وقت سابق من هذا الشهر أن الأسعار قد ترتفع أكثر من مستواها الحالي إلى 75 دولارا للبرميل دون أن تلحق ضررا اقتصاديا.
وأكد مصدر في صناعة النفط بالمملكة، أن الرياض تستهدف الوصول إلى أعلى سعر ممكن للبرميل، وهي لن تكتفي بلمس النفط مستوى 80 دولارًا للبرميل أو حتى 100 دولار، الأمر الذي أكد عزم المملكة المضي قدمًا في الإبقاء على سياساتها الإنتاجية للنفط.
وأرجع المصدر المطلع خلال حديثه لوكالة أنباء رويترز، الإصرار على اتباع سياسات خفض الإنتاجية في المملكة إلى رغبة الرياض في دعم تقييم شركة أرامكو الوطنية للنفط، وذلك قبل الاكتتاب العالمي والذي من المتوقع أن يكون خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وساعد خفض الإمدادات في دفع أسعار النفط هذا العام إلى 73 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر عام 2014، الأمر الذي يؤكد نجاح السياسة الإنتاجية التي اتفقت عليها المملكة مع كبار المنتجين من خارج منظمة الأوبك، وعلى رأسهم روسيا.
ووفقا للوكالة الدولية، فإن المصادر المطلعة على سير القرارات في صناعة النفط داخل المملكة، أكدت بشكل واضح أن السعودية تستهدف الوصول إلى سعر 100 دولار للبرميل، أو على أقل تقدير 80 دولارا، وهو ما تم التطرق إليه على مدار الأسابيع القليلة الماضية.
وأضافت المصادر التي كان بعضها مستقل، أن المملكة ستذهب إلى ما هو أبعد من 100 دولار للبرميل، ولن تتراجع عن هذه الخطط، حتى بعد إجراء الاكتتاب العام لشركة أرامكو، لا سيما وأن المملكة تمتلك العديد من الخطط الخاصة برؤية 2030 لإصلاح الاقتصاد.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو بدران

    بجهود الرجال سلمان ورجاله بإذن الله