11 يوماً تفصلنا عن صرف راتب أبريل .. تعلم فن الاستثمار وتنويع مصادر الدخل

السبت ١٤ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٢:٥٦ مساءً
11 يوماً تفصلنا عن صرف راتب أبريل .. تعلم فن الاستثمار وتنويع مصادر الدخل

لم يعد يفصلنا عن صرف راتب أبريل سوى أيام قليلة، وبالتحديد 11 يوماً، حيث يترقب الموظفون، في المملكة حلول موعد صرف الراتب والذي يمثل يوماً مختلفاً عن باقي أيام الشهر.
ومن المرتقب أن يتم إيداع الرواتب في حسابات الموظفين صبيحة يوم الخميس 26 أبريل، وهو موعد إيداع راتب شهر أبريل الجاري، بدلاً من يوم 27 والذي يوافق يوم الجمعة الإجازة الرسمية في البلاد.

وسيتم إيداع راتب أبريل في حسابات موظفي القطاع الحكومي، صبيحة يوم 26 أبريل، مضافًا إليه بدل غلاء المعيشة، وذلك بعد الأوامر الملكية الصادرة بتاريخ 6 يناير الماضي التي طوت صفحة صرف الراتب بالأبراج، التي كان يوافق يومها 5 من كل شهر ميلادي.

وكانت وزارة المالية، قد أعلنت في وقت سابق أنه في حال وافق موعد صرف الراتب يوم 27 من الشهر الميلادي يوم الجمعة، سيكون الصرف يوم الخميس الذي قبله وفي حال وافق يوم 27 من الشهر الميلادي يوم السبت، سيكون الصرف يوم الأحد الذي بعده، وبذلك يكون موعد صرف راتب أبريل يوم الخميس 26 من الشهر الجاري.

وكانت قد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.
وينصح خبراء الاقتصاد بتحديد الأولويات قبل الشروع في الإنفاق بعد استلام الراتب، حيث يتعجل البعض في الإنفاق ويفاجأ بأن الراتب أوشك على النفاد.

وينصح الخبراء بتحديد الأولويات لتحقيق أعلى معدلات الادخار، والوفاء بجميع الالتزامات الأسرية، وتجنب الهزات المالية التي تؤرق كاهل رب الأسرة.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أهمية ادخار جزء من الراتب ولو يسير، والانطلاق من هذا المال المُدخر للاستثمار في مشاريع صغيرة تنمو مع الوقت وتتحول إلى مشاريع كبيرة، كحال كثير من رجال الأعمال العصاميين.

وينصح خبراء الاقتصاد بما يلي لتحقيق أعلى معدلات الادخار، والانطلاق نحو بيئة استثمارية تحقق تنويعا في مصادر الدخل:

1- قلِّل من تناول الأطعمة خارج المنزل
2- احرص على الشراء أثناء مواسم التخفيضات.
3- تجنب شراء الأجهزة التي لا تحتاج إليها، كالهواتف الجديدة مثلا، طالما هاتفك يؤدي الغرض.
4- حدد أولوياتك عن التبضع في المحلات والأسواق الكبيرة، خاصة أن طرق عرض البضائع تُغري الزبائن على الشراء.
5- إن كان مقر عملك قريباً من منزلك، فحاول قدر الإمكان استخدام المواصلات العامة، وخصص سيارتك للمشاوير العائلية.
6- تعلم فن صيانة الأجهزة المنزلية البسيطة التي لا تحتاج لمتخصصين، بشرط أن تتجنب تعريض نفسك للخطر.
7- عليك التفكير في مشاريع صغيرة تبدأ بها حياتك الاستثمارية ولو من المنزل، مع إعداد الدراسات حول هذه المشاريع، واستشارة أهل الخبرة.