3 إجراءات عند رفض المرفقات في حساب المواطن

الأحد ٢٢ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٠ مساءً
3 إجراءات عند رفض المرفقات في حساب المواطن

يتطلب حساب المواطن إرفاق بعض المستندات الدالة على استقلال السكن مثل صك التمليك أو عقد الإيجار أو فاتورة الكهرباء للأسرة وللفرد المستقل الذي يرغب بالتسجيل منفصلًا.

وأوضح حساب المواطن في وقت سابق أن إرفاق المستندات يجب أن يكون على هيئة ملف PDF أو صورة JPG بحجم لا يتجاوز 2 ميجابيات، لكن في بعض الأحيان يتم رفض المرفقات.

وقال حساب خدمة العملاء في برنامج حساب المواطن إنه في حالة رفض المرفقات يجب اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن مرة أخرى.
  • الاطلاع على إدارة المرفقات لمعرفة سبب الرفض.
  • إعادة إرفاق المستندات الصحيحة.

 

ولفت حساب المواطن سابقًا إلى أنه إذا كان الفرد الأعزب فوق 24 عامًا فإن أمامه خيارين الأول أن يسجل بحساب مستقل دون أن يطلب منه تقديم مستندات تفيد الاستقلالية أو التسجيل كفرد تابع لرب الأسرة.

وأضاف حساب المواطن أنه إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم مع الأسرة فلا يحق له أن يسجل كفرد مستقل وليس أمامه سوى التسجيل كتابع لرب الأسرة.

أما إذا كان الفرد الأعزب أقل من 24 عامًا ويقيم في سكن مستقل فإن عليه في هذه الحالة تقديم ما يثبت استقلالية السكن وهي عبارة عن مستندين الأول يخص الفرد المستقل والثاني يخص الأسرة.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.